شبكة سوبر نانى النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة سوبر نانى النسائية
شبكة سوبر نانى النسائية
::
الخيمه الرمضانيه
شاطر
|
رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
كاتب الموضوع
رسالة
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
البلد
:
الهواية
:
الجنس
:
mms
:
عدد المساهمات
:
17818
خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع
:
مشاركة
موضوع: رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
الجمعة يوليو 02, 2010 3:07 am
مع بلوغ المرام نعيش هذه الأيام ونحن نقترب من شهر رمضان المبارك
وكلنا لهفة لبلوغه ولساننا يلهج بالدعاء : اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا
رمضان ..
في البداية لمحة تعريفيه عن الصوم ثم نبادر بشرح الأحاديث مختصرة
كما وردت في كتاب بلوغ المرام :
تعريف الصيام :
الصيام
في اللغة الإمساك يقال خيلُ صيام أي ممسكة الصهيل ومنه قوله تعالى على أحد التفاسير في الآية :
{ إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}
أي إمساكاً عن الكلام .
وأما الصيام في الشرع فهو إمساك بنية عن أشياء مخصوصة في زمن مخصوص من شخص مخصوص .
فقوله إمساك بنية فالصيام لايصح إلا بنية قبل الفجر لقول ابن عمر وحفصة وجماعة من الصحابة
( لا صـيـام لـمن لم يبيت النية قبل الفجر )
وسيأتي إن شاء الله الكلام عن هذا الحديث وهذه المسألة .
الحديث الأول :
الصيام قبل رمضان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لاتقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه).
هذا الحديث متفق على صحته .
أي : (لا تقدموا الشهر بيوم ولا بيومين إلا أن يوافق ذلك صوماً كان يصومه أحدكم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُمّ عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا )
.
قوله :
[ لاتقدموا رمضان ]
.
اختلف العلماء رحمهم الله في النهي هل هو للتحريم أم للتكريه ، وذهبت طائفة إلى التفصيل فقالوا يجوز تقدم رمضان بيوم إذا كان ثم غيم وهذا مروي عن عبدالله بن عمر وعن جماعة من فقهاء الحنابلة، وفيه نظر وفعل ابن عمر رضي الله عنه اجتهاد منه والأدلة على خلافه وقد تجاوز بعض الفقهاء أمر الجواز فقال صيام بوجوب صيام يوم الشك إذا كان هناك غيم وهذا قول ضعيف لا دليل عليه لا من كتاب ولامن سنه بل الأدلة على خلافه
قوله :
[ بصيام يوم أو يومين ] .
والمهم أن نعرف أن تقدم رمضان بيوم أويومين لايجوز باستثناء من عليه صيام واجب يريد قضاءه فلا مانع من تقدم رمضان بيوم أويومين وكذلك من له عبادة يصوم يوماً ويفطر يوماً أوكانت له عبادة يصوم معظم شعبان لفضل شعبان فلا مانع حينئذٍ أن يتقدم رمضان بيوم أويومين، إنما المحذور أن يتقصد صيام هذين اليومين أو الثلاثة ولم يكن يصوم من قبل والله أعلم ..
قوله :
[ إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه ] .
لفظ مسلم ( إلا رجلاً ) .
وعند البخاري [ إلا أن يكون رجلٌ ] أي إلا أن يوجد رجل .
روى أبو داود والترمذي وجماعة من طريق العلا بن عبدالرحمن بن يعقوب الحرقي مولاهم عـن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:
[ إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ] .
وظاهر حديث الباب يعارض هذا لأن حديث الباب إنما نهى عن تقدم رمضان بيوم أو يومين وحديث العلا يدل على أنه إذا انتصف شعبان فلا يجوز حينئذٍ الصيام.
تابعوا معنا في رحاب سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
الحديث الثاني :
صيام يوم الشك :
وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم .
هذا الحديث ذكره البخاري رحمه الله معلقاً في صحيحه وقد جزم البخاري رحمه الله بصحته وقد رواه الإمام أحمد وأهل السنن وابن حبان في صحيحه وابن خزيمة ..
والحديث يدل على تحريم صيام يوم الشك والتفصيل فيما إذا كان يوم غيم أو عدمه لا دليل عليه والصحيح المنع وأن النهي للتحريم سواء كان يوم غيم أولم يكن ..
وقول عمار
[ فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ] .
دليل على أن عند عمار علماً عن النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن صيام يوم الشك وإلا فلا يمكن لعمار أن يقطع بأنه عصى النبي صلى الله عليه وسلم وليس هناك دليل عنده على النهي ..
الحديث الثالث
(
صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) :
وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فاقدروا له ) متفق عليه .
قال البخاري رحمه الله حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل بن خالد عن الزهري عن سالم بن عبدالله عن ابن عمر به .
قوله ولمسلم
( فأن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين ) .
هـذه الرواية رواها مسلم ، وجاءت في البخاري من حديث أبي هريرة بلفظ :
( فأكملوا عدة شعبان ثلاثين )
ورواهـا مسلم في صحيحه من طريق الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعاً بلفظ
( فصوموا ثلاثين يوماً ) .
قوله [ إذا رأيتموه فصوموا ] .
في هذا دليل على إبطال الحساب في دخول الشهور وخروجها وأنه لابدَّ من الرؤية وقد اتفق الأئمة الأربعة رحمهم الله على تحريم الاعتداد بالحساب واتفقوا على أن الحساب لايعتد به في الشهور لا في رمضان ولافي غيره وأن المعتبر في هذا هو الرؤية . لقولـه صلى الله عليه وسلم :
[ صوموا لرؤيته ] .
وقد احتج بالحديث بعض الأئمة كأحمد وغيره على أن رؤية الهلال في بلد تكفي عن رؤيته في البلاد الأخرى.
وأهل العلم اختلفوا في هذه المسألة على مذاهب :
الأول :
ماتقدم ذكره وهو قول أحمد والمشهور عن المالكية أنه إذا رآه أهل بلد لزم أهل البلاد الأخرى مالزمهم .
الثاني :
أن لكل بلد رؤيتهم وهذا مذهب ابن عباس والقاسم بن محمد وإسحاق بن راهويه ، ودليل هذا مارواه مسلم في صحيحه من طريق محمد بن أبي حرملة عن كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل علىّ رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجعمة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال فقلت رأيناه ليلة الجمعة فقال أنت رأيته فقلت نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية فقال لكنّا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أونراه فقلت أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه فقال لا هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فابن عباس لم يعمل برؤية أهل الشام وكان حاكم المسلمين واحداً ولا ذكر عن أحد من الصحابة مخالف لابن عباس قال الترمذي في جامعه
( والعمل على الحديث عند أهل العلم أن لكل أهل بلد رؤيتهم )
وقوله هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتمل أن ابن عباس حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً على أنه لايلزم أهل بلد العمل برؤية أهل البلاد الأخرى ، ويحتمل أن يكون قاله اجتهاداً وفهماً .
القول الثالث :
أنه إذا اتفقت المطالع لزمهم الصوم وإلا فلا وهذا المشهور عند فقهاء الشافعية واختاره ابن تيمية وفيه أقوال أخرى وأظهرها القول الثاني ولاسيما في هذا العصر حين صار لكل بلد حاكم يحكمه والكثير يعتمدون على الحساب دون الرؤية ، وأما الذين يعيشون في غير البلاد الإسلامية فيمسكون مع أقرب بلد إسلامي فإن لم يكن فيتابعون أهل مكة ولو اجتهدوا في رؤية الهلال وصاموا على تحريهم لأجزأ ذلك والله أعلم .
قوله :
[ وإذا رأيتموه فأفطروا ] .
ماقيل في الصيام يقال في الفطر أيضاً فلابد من رؤيته بالأبصار وهل تصح رؤيته بالمنظار والمكبرات ؟ والتعليل الصحيح أنه يعتد بهذه المكبرات في
قوله :
[ فإن غم عليكم فاقدروا له ] .
ذهب بعض فقهاء الحنابلة إلى أن المعنى ( ضيقوا عليه ) ومن ثم جوز هؤلاء بل استحبوا صيام يوم الشك وفي هذا نظر فقد تقدم تحريم صيام يوم الشك لحديث عمار ، والحديث يدل على النهي عن صيام يوم الشك وأن الواجب عندما يحول الغيم دون رؤية الهلال أن نتم العدة وتمام العدة أن تكمل عدة شعبان ثلاثين يوماً .
مسألة :
هل تكفي النية بأول يوم من رمضان أم أن كل ليلة تلزمها نية مستقلة ؟
اختلف الفقهاء في هذه المسألة فذهب الإمام أحمد والجمهور إلى أنه يلزم تجديد النية كل ليلة لأن لكل ليلة حكمها ولأن لفظ أثر ابن عمر وحفصة
( لا صيام لمن لم يجمع النية قبل الفجر )
وفي رواية
(يبيت)
فظاهر الأثر أن لكل ليلة نية مستقلة ولكن ليس معنى هذا أن الإنسان يتكلف النية فيقع بالوسوسة فمجرد قيامه للسحور كافٍ في نية الصيام .
وذهب الإمام مالك وطائفة من أهل العلم إلى أن النية في أول ليلة تكفي عن سائر الشهر واختار هذا القول طائفة من المحققين وقالوا إن النية من أول الشهر تجزي عن النية من كل ليلة ..
راجية المغفرة
المديره التنفيذيه
البلد
:
الهواية
:
الجنس
:
mms
:
عدد المساهمات
:
16271
خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع
:
مشاركة
موضوع: رد: رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
الجمعة يوليو 02, 2010 11:59 am
جزاكى الله خيرا
بارك فيك
سلمت يمناك
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
البلد
:
الهواية
:
الجنس
:
mms
:
عدد المساهمات
:
11064
خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع
:
مشاركة
موضوع: رد: رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
الأحد يوليو 04, 2010 11:21 am
جزاكي الله خيرا علي طرح الرائع
بارك الله فيكي وجعله الله في ميزان حسناتك
ام ليان
.
البلد
:
الهواية
:
الجنس
:
mms
:
عدد المساهمات
:
4000
خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع
:
مشاركة
موضوع: رد: رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
الإثنين يوليو 05, 2010 7:59 pm
جزاااااااااااااااااااااااك الله خير
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
البلد
:
الهواية
:
الجنس
:
mms
:
عدد المساهمات
:
17818
خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع
:
مشاركة
موضوع: رد: رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
الإثنين يوليو 05, 2010 11:43 pm
راجية المغفرة كتب:
جزاكى الله خيرا
بارك فيك
سلمت يمناك
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
البلد
:
الهواية
:
الجنس
:
mms
:
عدد المساهمات
:
17818
خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع
:
مشاركة
موضوع: رد: رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
الإثنين يوليو 05, 2010 11:44 pm
المشتاقة لعفو ربى كتب:
جزاكي الله خيرا علي طرح الرائع
بارك الله فيكي وجعله الله في ميزان حسناتك
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
البلد
:
الهواية
:
الجنس
:
mms
:
عدد المساهمات
:
17818
خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع
:
مشاركة
موضوع: رد: رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
الإثنين يوليو 05, 2010 11:47 pm
ام ليان كتب:
جزاااااااااااااااااااااااك الله خير
رمضان .. وشرح أحاديث الصيام
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
حنانيك يا رمضان
شهر رمضان شهر القرآن
فضل الصدقة في رمضان
واشوقاه الي رمضان
فضل شهر رمضان
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوبر نانى النسائية
::
الخيمه الرمضانيه
شبكة سوبر نانى النسائية
::
الخيمه الرمضانيه
انتقل الى:
اختر منتدى
ساعة