شبكة سوبر نانى النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة سوبر نانى النسائية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 علماء علموا العالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسالمة
نانى مستعده للانطلاق
المسالمة


البلد : مصر
الهواية : علماء علموا العالم Writin10
الجنس : انثى
mms : سبحان الله وبحمده
علماء علموا العالم C1p46310
عدد المساهمات : 72

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

علماء علموا العالم Empty
مُساهمةموضوع: علماء علموا العالم   علماء علموا العالم Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يدعى الغرب بأن المسلمون رجعيون ومتخلفون
وتناسوا بأن المسلمين هم من علموهم كيف يقرأون ويكتبون
هذه حربهم على الإسلام وأهله
أن يعلموا أولادهم وأولادنا أن الحضارة الإسلامية لم يكن لها تأثير فى تقدم البشرية
ولكن
فى هذا الموضوع سوف أرصد لأحبائى المسلمين
بعض من تاريخيهم المشرف
حتى يعلموه ونعلمه جميعاً لأبنائنا
كى يفتخروا بأنهم مسلمين
الموضوع سيكون عبارة عن رصد تاريخ عباقرة المسلمين قديماً وحديثاً
وسيكون عبارة عن حلقات فى كل حلقة سوف أتحدث عن عبقرى جديد

الحلقة الأولى
... ابن الهيثم ...

الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي . ابن الهيثم هو عالم عربى في الرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.
هو أول من بين حقيقة الرؤية أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين , وليس العكس كما كان يعتقد العلماء حتى عصره. وإليه ينسب إختراع الكاميرا كمبدأ عمل. وهو أول من شرح العين تشريحا كاملاً ووضح وظائف اعضائها. وأول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.

الاسم: الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي

اللقب: ابن الهيثم

ميلاده: 965 م

وفاة: 1039م



مولده ونشأته

ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ -965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وفيزياء وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالم الأندلسى الزهراوى وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.
رحلته إلى مصر

جاء في كتاب أخبار الحكماء للقفطى على لسان ابن الهيثم:
« لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان.»
فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمى، فأرسل إليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره.حينئذ عاد إلى الحاكم بأمر بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، واتخذ نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات لكنها وجدت مرة أخرى تحت فراشه.


مؤسس علم الضوء

صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه المناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء (أمير النور).
تأثيره على العلم الحديث

درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس، فكان أول من نفى أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحاً كاملاً.
ولم يكتف بتشريح العين بل وضع اجزائها ووظيفة كل جزء. بالإضافة إلى أنه درس عملية الإبصار وآليتها والعوامل النفسية والتأثيرات الخارجية على عملية الإبصار.
يعتبر كتاب المناظر المرجع الأهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخياً أول من قام بتجارب الكاميرا وهو الاسم المشتق من الكلمة العربية: "قُمرة"، وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير، وإليه ينسب مبدأ عملها. وقد ساعد هذا كثيراً من علماء الغرب ومنهم نيوتن وكبلر.
مساهمة في علم الفلك

أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته:

  • ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان.
  • أضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر.
  • ضوء القمر: وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.
  • الأثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.
  • مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفيةالرصد.
  • تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب.
وغير ذلك كثير.
مساهمته في علم الحركة (ميكانيكا)

أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
- أن للحركة نوعين:

  • ; الحركة الطبيعية: وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".
  • ;الحركة العرضية: وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.
- تحليل حركة الجسم:
ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.
- درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين الإصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب في دراسته لانعكاس الضوء على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب.
مساهماته في الرياضيات

وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد وصل إلينا منها 37 مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
ام مهندالمصرية


البلد : مصر
الهواية : علماء علموا العالم Painti10
الجنس : انثى
mms : زهره
علماء علموا العالم Ouoooo13
علماء علموا العالم Uoou_o10
علماء علموا العالم Ouuuoo10
علماء علموا العالم 1299476345111
علماء علموا العالم 17000_10

عدد المساهمات : 17818

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

علماء علموا العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء علموا العالم   علماء علموا العالم Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:22 pm

جزاك الله كل خير حبيبتى المسالمه

وفعلا موضوعك مميز وله هوادف رائعه
وهيا ابراز العلماء الذين
لهم الفضل فى التقدم والتغير بالعالم

ولاولاهم لاصبح العالم متخلف بالفعل

والموضوع مهم ويستحق التثبيت

ويشرفنى انى اثبته
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ليان
.
.
ام ليان


البلد : السعودية
الهواية : علماء علموا العالم Readin10
الجنس : انثى
mms : شفيع الخلائق
علماء علموا العالم Uoou_o11
علماء علموا العالم Uoou_o19
علماء علموا العالم 1299476345111
عدد المساهمات : 4000

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

علماء علموا العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء علموا العالم   علماء علموا العالم Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:40 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nany
-
-
nany


البلد : مصر
الهواية : علماء علموا العالم Readin10
الجنس : انثى
mms : خواتيم الاعمال
علماء علموا العالم C1p46310
عدد المساهمات : 8351

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

علماء علموا العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء علموا العالم   علماء علموا العالم Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:58 am


جزاكى الله خيرا اختى المسالمه
بارك الله فيكى ونفع بكى
جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسالمة
نانى مستعده للانطلاق
المسالمة


البلد : مصر
الهواية : علماء علموا العالم Writin10
الجنس : انثى
mms : سبحان الله وبحمده
علماء علموا العالم C1p46310
عدد المساهمات : 72

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

علماء علموا العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء علموا العالم   علماء علموا العالم Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:36 am

شكرا لكم جزانا الله وجزاكم الخير كله بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسالمة
نانى مستعده للانطلاق
المسالمة


البلد : مصر
الهواية : علماء علموا العالم Writin10
الجنس : انثى
mms : سبحان الله وبحمده
علماء علموا العالم C1p46310
عدد المساهمات : 72

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

علماء علموا العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء علموا العالم   علماء علموا العالم Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 27, 2010 9:42 am

أبن رشد

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي ، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية.

كان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه.. وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.

لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيّ قبله قضاء "قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.

لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحث وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.

أخذ الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى.

عكف فيلسوفنا على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و "تشويش" الإمام الغزالي بالذات (1176م– 1182م)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182م - 1194م).

تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184م - 1198م) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب فيلسوفنا، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسحط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.

تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية.

أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح النصوص الكثيرة ولكنه اختص بشرح كل التراث "الأرسطي". وشروحه على أرسطو تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من "أرسطو" دون أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة.

تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو دون إيراد متونه.

شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية:

· الكليات 1162م : كتاب في أصول الطب

· بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168م: كتاب في أصول الفقه

· تلخيص القياس 1166م: شرح صغير

· تلخيص الجدل 1168م: شرح صغير

· جوامع الحس والمحسوس 1170م

· تلخيص الجمهورية 1177م: وهو تلخيص "لجمهورية أفلاطون". أصله العربي مفقود ولكنه ترجم في 1999

· مقالة في العلم الإلهي 1178م

· فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال 1178م: وهو تأصيل لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه

· الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة 1179م: يحاول تصحيح العقيدة الإسلامية

· شرح أرجوزة ابن سينا في الطب 1180م

· تهافت التهافت 1181م: نقض كتاب الإمام الغزالي المسمى "تهافت الفلاسفة". من أشهر كتبه

· شرح البرهان 1183م: شرح كبير على أرسطو

· شرح السماء والعالم 1188م: شرح كبير على أرسطو

· شرح كتاب النفس 1190م: شرح كبير على أرسطو

· شرح ما بعد الطبيعة 1192م - 1194م: لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه إبداعاً. من أشهر كتبه



مؤلفات إضافية: تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب التعرّق لجالينوس، كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس، كتاب الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس، مقالة في المزاج، مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : علماء علموا العالم Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
علماء علموا العالم Ouoooo13
علماء علموا العالم Uoou_o10
علماء علموا العالم Ouuuoo10
علماء علموا العالم 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

علماء علموا العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء علموا العالم   علماء علموا العالم Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:40 am

جزاكى الله خيرا اختي الغالية
بارك الله فيكي وأثابك
وجعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علماء علموا العالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوبر نانى النسائية  :: شخصيات اسلاميه(قصص الصحابة والعلماء والسلف الصالح)-
انتقل الى: