قصة الإسلام
[أبو-بكر-الصديق/
أبو بكر الصديق رضي الله عنه
![روائع أقوال الصحابة - قصة الاسلام 1030_image002](https://2img.net/h/ar.islamstory.net/images/stories/articles/113/1030_image002.jpg)
* احرص على الموت توهب لك الحياة[size=
12][1].** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك
[2].** إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه
[3].** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن
[4].** أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة
[5].** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق
[6].** إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا
[7].** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك
[8].** إن عليك من الله عيونًا تراك
[9].** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا
[10].** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ
[11].** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا
[12].** رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه
[13].** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة
[14].** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة
[15].** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل
[16].** ليست مع العزاء مصيبة
[17].** الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله
[18].** وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد
[19].عمر_بن_الخطاب_في_ميزان_الإسلامعمر بن الخطاب رضي الله عنه** قال
t: لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته)؛ فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده
[20].عثمان_بن_عفانعثمان بن عفان رضي الله عنه** قال
t: لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف
[21].** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه
[22].** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن
[23].علي بن أبي طالب رضي الله عنه** قال
t: الصبر مطية لا تكبو
[24].** وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال
[25].الصحابي_أبو_الدرداءأبو الدرداء رضي الله عنه** قيل: يا أبا الدرداء، وما الأمانة؟ قال: الغُسْلُ من الجنابة؛ إنَّ الله
لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها
[26].الحسن_بن_علي الحسن بن علي رضي الله عنهما** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي
y عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل
[27].[1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46.
[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.
[3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[4] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[5] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435.
[6] ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.
[7] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[8] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[9] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[10] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197.
[11] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.
[12] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[13] الميداني: المصدر السابق 1/390.
[14] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40.
[15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[16] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/432.
[17] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.
[18] الميداني: السابق 1/390.
[19] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90.
[20] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق 1/269.
[21] البيهقي: شعب الإيمان 5/237، حديث رقم (2149).
[22] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.
[23] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/214.
[24] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.
[25] اليوسي: المحاضرات في اللغة والأدب ص132.
[26] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 1/314، وابن كثير: تفسير القرآن العظيم 6/491.
[27] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 10/1780، وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258. والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول 11/683.
[/size]