شبكة سوبر نانى النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة سوبر نانى النسائية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Ouoooo13
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Uoou_o10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Ouuuoo10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم   من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Icon_minitime1الإثنين أبريل 12, 2010 6:32 pm





في أسرار
الترتيب في القرآن

قال ابن القيم في بدائع الفوائد : ( قال سيبويه الواو لا تدل على الترتيب ،
ولا التعقيب ، تقول صمت رمضان وشعبان ، وإن شئت شعبان ورمضان ، بخلاف
الفاء ، وثم ، إلا أنهم يقدمون في كلامهم ما هم بـه أهم ، وهم ببيانه أعنى
، وإن كانا جميعا يهمانهم ويعنيانهم ) هذا لفظه.

قال السهيلي : وهو كلام مجمل يحتاج إلى بسط ، وتبيين ، فيقال : متى يكون
أحد الشيئين أحق بالتقدم ، ويكون المتكلم ببيانه أعنى؟

قال : والجواب أن هذا الأصل يجب الإعتناء بــه لعظم منفعته في كتاب الله ،
وحديث رسوله ، إذ لا بد من الوقوف على الحكمة في تقديم ما قدم ، وتأخير ما
أخر.

نحو : السميع والبصير ، والظلمات والنور ، والليل والنهار، والجن والإنس
في الأكثر ، وفي بعضها الإنس والجن ، وتقديم السماء على الأرض في الذكر ،
وتقديم الأرض عليها في بعض الآي، ونحو سميع عليم ، ولم يجيء عليم سميع ،
وكذلك عزيز حكيم ، وغفور رحيم ، وفي موضع واحد الرحيم الغفور، إلى غير ذلك
مما لا يكاد ينحصر .

وليس شيء من ذلك يخلو عن فائدة وحكمة ، لأنه كلام الحكيم الخبير ، وسنقدم
بين يدي الخوض في هذا الغرض أصلا يقف بك على الطريق الأوضح ،

فنقول : إن تقديم الألفاظ في اللسان على حسب تقدم المعاني في الجنان .

تتقدم المعاني بأحد خمسة أشياء : إما بالزمان ، وإما بالطبع ، وإما
بالرتبة ، وإما بالسبب ، وإما بالفضل والكمال.

فإذا سبق معنى من المعاني إلى الخفة والثقل بأحد هذه الأسباب الخمسة ، أو
بأكثرها ، سبق اللفظ الدال على ذلك المعنى السابق ، وكان ترتب الألفاظ بحسب
ذلك، نعم ، وربما كان ترتب الألفاظ بحسب الخفة والثقل ، لا بحسب المعنى ،
كقولهم ربيعة ومضر ، وكان تقديم مضر أولى من جهة الفضل ، ولكن آثروا الخفة
لأنك لو قدمت مضر في اللفظ كثرت الحركات ، وتوالت ، .
فلما أخرت وقف عليها بالسكون

قلت : ومن هذا النحو الجن والإنس ، فإن لفظ الإنس أخف لمكان النون الخفيفة
، والسين المهموسة ، فكان الأثقل أولى بأول الكلام من الأخف لنشاط
المتكلم وجمامه ، وأما في القرآن فلحكمة أخرى سوى هذه قدم الجن على الإنس
في الأكثر ،والأغلب ، وسنشير إليها في آخر الفصل إن شاء الله.

أما ما تقدم بتقدم الزمان فكعاد وثمود ، والظلمات والنور ، فإن الظلمة
سابقة للنور في المحسوس والمعقول ، وتقدمها في المحسوس معلوم بالخبر
المنقول ، وتقدم الظلمة المعقولة معلوم بضرورة العقل.

قال سبحانه : ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم
السمع والأبصار والأفئدة ) ، فالجهل ظلمة معقولة ، وهي متقدمة بالزمان على
نور العلـم ، ولذلك قال تعالــى : ( في ظلمات ثلاث ) ، فهذه ثلاث
محسوسات ظلمة الرحم ، وظلمة البطن ، وظلمة المشيمة ، وثلاث معقولات : وهي
عدم الإدراكات الثلاثة المذكورة في الآية المتقدمة ، وفي الحديث إن الله
خلق عباده في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره ،

ومن المتقدم بالطبع نحو ( مثنى ، وثلاث ، ورباع) ، ونحو : ( ما يكون من
نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ..الآية ) وما يتقدم من الأعداد بعضها على بعض ،
إنما يتقدم بالطبع كتقدم الحيوان على الإنسان والجسم على الحيوان.

ومن هذا الباب تقدم العزيز على الحكيم، لأنه عز فلما عز حكم ، وربما كان
هذا من تقدم السبب على المسبب ، ومثله كثير في القرآن نحو ( يحب التوابين
ويحب المتطهرين ) لأن التوبة سبب الطهارة ، وكذلك : ( كل أفاك أثيم الشعراء
)، لأن الإفك سبب الإثم ، وكذلــــك : ( كل معتد أثيم ) .

وأما تقدم هماز على مشاء بنميم ، فبالرتبة لأن المشي مرتب على القعود في
المكان ، والهماز هو العياب ، وذلك لا يفتقر إلى حركة وانتقال من موضعه
بخلاف النميمة.

وأما تقدم منّاع للخير على معتد ، فبالرتبة أيضا لأنّ المناع يمنع من نفسه
،والمعتدي يعتدي على غيره ونفسه قبل غيره.

ومن المقدم بالرتبة : ( يأتوك رجالا وعلى كل ضامر ) ، لأن الذي يأتي راجلا
يأتي من المكان القريب ، والذي يأتي على الضامر يأتي من المكان البعيد ،
على أنه قد روي عن ابن عباس أنه قال : وددت أني حججت راجلا ، لأن الله قدم
الرجالة على الركبان في القرآن الكريم ، فجعله ابن عباس من باب تقدم
الفاضل على المفضول، والمعنيان موجودان.

وربما قدم الشيء لثلاثة معان ، وأربعة ، وخمسة ، وربما قدم لمعنى واحد من
الخمسة ، ومما قدم للفضل ، والشرف ، ( فاغسلوا وجوهكم ، وأيديكم إلى
المرافق ، وامسحوا برؤوسكم ، وأرجلكم) .

وقوله : ( النبيين والصديقين) ومنه تقديم السميع على البصير ، وسميع على
بصير ،

ثم قال في بدائع الفوائد : ( وأما تقديم السماء على الأرض فبالرتبة أيضا ،
وبالفضل والشرف ،
وأما تقديم الأرض في قوله : ( وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا
في السماء ) فبالرتبة أيضا لأنها منتظمة بذكر ما هي أقرب إليه ، وهم
المخاطبون بقوله : ( ولا تعملون من عمل ) ، فاقتضى حسن النظم تقديمها مرتبة
في الذكر مع المخاطبين الذين هم أهلها ، بخلاف الآية التي في سبأ ، فإنها
منتظمة بقوله : ( عالم الغيب ) ،

وأما تقديمه المال على الولد في كثير من الآي فلأن الولد بعد وجود المال
نعمة ومسرة ، وعند الفقر وسوء الحال هم ومضرة ، فهذا من باب تقديم السبب
على المسبب ، لأن المال سبب تمام النعمة بالولد.

وأما قوله : ( حب الشهوات من النساء والبنين ) ، فتقديم النساء على
البنين بالسبب، وتقدم الأموال على البنين بالرتبة ، ومما تقدم بالرتبة ذكر
السمع والعلم ، حيث وقع فإنه خبر يتضمن التخويف والتهديد فبدأ بالسمع
لتعلقه، بما قرب كالأصوات وهمس الحركات ، فإن من سمع حسك ، وخفى صوتك ،
أقرب إليك في العادة ، ممن يقال لك أنه يعلم ، وإن كان علمه تعالى متعلقا
بما ظهر ، وبطن ، وواقعا على ما قرب ، وشطن ، ولكن ذكر السميع أوقع في
باب التخويف من ذكر العليم فهو أولى بالتقديم.

وأما تقديم الغفور على الرحيم ، فهو أولى بالطبع لأن المغفرة سلامة ،
والرحمة غنيمة ، والسلامة تطلب قبل الغنيمة ، وفي الحديث أن النبي قال
لعمرو بن العاص : ( أبعثك وجها يسلمك الله فيه ويغنمك وأرغب لك رغبة من
المال ) ، فهذا من الترتيب البديع بدأ بالسلامة قبل الغنيمة وبالغنيمة قبل
الكسب.

وأما قوله : ( وهو الرحيم الغفور ) في سبأ ، فالرحمة هناك متقدمة على
المغفرة ، فإما بالفضل والكمال ، وإما بالطبع لأنها منتظمة بذكر أصناف
الخلق من المكلفين ، وغيرهم من الحيوان ، فالرحمة تشملهم ، والمغفرة
تخصهم، والعموم بالطبع قبل الخصوص ، كقوله : ( فاكهة ونخل ورمان ) ،
وكقوله : ( وملائكته ورسله وجبريل وميكال) ،

ومما قدم بالفضل قوله :(واسجدي واركعي مع الراكعين ) لأن السجود أفضل
وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.

فإن قيل : فالركوع قبله بالطبع والزمان ، والعادة لأنه انتقال من علو إلى
انخفاض ، والعلو بالطبع قبل الإنخفاض فهلا قدم الركوع.

الجواب أن يقال : انتبه لمعنى الآية من قوله اركعي مع الراكعين ، ولم يقل
اسجدي مع الساجدين، فإنما عبر بالسجود عن الصلاة ، وأراد صلاتها في بيتها
، لأن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها مع قومها ، ثم قال لها اركعي
مع الراكعين ، أي صلي مع المصلين في بيت المقدس ، ولم يرد أيضا الركوع
وحده دون أجزاء الصلاة ، ولكنه عبر بالركوع عن الصلاة ،كما تقول ركعت
ركعتين وأربع ركعات يريد الصلاة ، لا الركوع بمجرده ، فصارت الآية متضمنة
لصلاتين صلاتها وحدها عبر عنها بالسجود ، لأن السجود أفضل حالات العبد ،
وكذلك صلاة المرأة في بيتها أفضل لها ، ثم صلاتها في المسجد عبر عنها
بالركوع ، لأنه في الفضل دون السجود ، وكذلك صلاتها مع المصلين دون صلاتها
وحدها في بيتها ، ومحرابها ، وهذا نظم بديع وفقه دقيق وهذه نبذ تسير بك
إلى ما وراءها ترشدك وأنت صحيح .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية المغفرة
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
راجية المغفرة


البلد : مصر
الهواية : من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Travel10
الجنس : انثى
mms : سبحان الله وبحمده
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Oououu10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Uoou_o19
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Uoou_o10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم 1300392884482
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم 1700010
عدد المساهمات : 16271

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم   من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Icon_minitime1الإثنين أبريل 12, 2010 7:47 pm

بارك الله فيك جزاكى الله الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Ouoooo13
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Uoou_o10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Ouuuoo10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم   من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Icon_minitime1الإثنين أبريل 12, 2010 8:08 pm

جزاني واياكي راجية بارك الله فيكي حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Ouoooo13
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Uoou_o10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Ouuuoo10
من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم   من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 11:41 am

من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم 497e9e6ef8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من أسرار الترتيب فى القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوبر نانى النسائية  :: القرآن الكريم-
انتقل الى: