شبكة سوبر نانى النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة سوبر نانى النسائية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان ·~-.¸¸,.-~*

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouoooo13
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Uoou_o10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouuuoo10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Empty
مُساهمةموضوع: *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان ·~-.¸¸,.-~*   *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Icon_minitime1الأربعاء فبراير 17, 2010 11:11 am

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير*·~-.¸¸,.-~*

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 1




2- آداب الاستئذان ...


(( ابن كثير))

هَذِهِ الْآيَات الْكَرِيمَة اِشْتَمَلَتْ عَلَى اِسْتِئْذَان الْأَقَارِب
بَعْضهمْ عَلَى بَعْض وَمَا تَقَدَّمَ فِي أَوَّل السُّورَة فَهُوَ
اِسْتِئْذَان الْأَجَانِب بَعْضهمَا عَلَى بَعْض فَأَمَرَ اللَّه تَعَالَى
الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَسْتَأْذِنهُمْ خَدَمَهُمْ مِمَّا مَلَكَتْ
أَيْمَانهمْ وَأَطْفَالهمْ الَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُم مِنْهُمْ
فِي ثَلَاثَة أَحْوَال " الْأَوَّل " مِنْ قَبْل صَلَاة الْغَدَاة لِأَنَّ
النَّاس إِذْ ذَاكَ يَكُونُونَ نِيَامًا فِي فُرُشهمْ " وَحِين تَضَعُونَ
ثِيَابكُمْ مِنْ الظَّهِيرَة " أَيْ فِي وَقْت الْقَيْلُولَة لِأَنَّ
الْإِنْسَان قَدْ يَضَع ثِيَابه فِي تِلْكَ الْحَال مَعَ أَهْله " وَمِنْ
بَعْد صَلَاة الْعِشَاء " لِأَنَّهُ وَقْت النَّوْم فَيُؤْمَر الْخَدَم
وَالْأَطْفَال أَنْ لَا يَهْجُمُوا عَلَى أَهْل الْبَيْت فِي هَذِهِ
الْأَحْوَال لِمَا يُخْشَى أَنْ يَكُون الرَّجُل عَلَى أَهْله أَوْ نَحْو
ذَلِكَ مِنْ الْأَعْمَال وَلِهَذَا قَالَ " ثَلَاث عَوْرَات لَكُمْ لَيْسَ
عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاح بَعْدهنَّ " أَيْ إِذَا دَخَلُوا فِي
حَال غَيْر هَذِهِ الْأَحْوَال فَلَا جُنَاح عَلَيْكُمْ فِي تَمْكِينكُمْ
إِيَّاهُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ إِنْ رَأَوْا شَيْئًا مِنْ غَيْر تِلْكَ
الْأَحْوَال لِأَنَّهُ قَدْ أُذِنَ لَهُمْ فِي الْهُجُوم وَلِأَنَّهُمْ
طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ أَيْ فِي الْخِدْمَة وَغَيْر ذَلِكَ .


ورابط التفسير للمزيد
7
7
(( تــفــســيــر ابــن كــثــيــر ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ




((الجلالين))

يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ
أَيْمَانكُمْ" مِنْ الْعَبِيد وَالْإِمَاء "وَاَلَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا
الْحُلُم مِنْكُمْ" مِنْ الْأَحْرَار وَعَرَفُوا أَمْر النِّسَاء "ثَلَاث
مَرَّات" فِي ثَلَاثَة أَوْقَات "مِنْ قَبْل صَلَاة الْفَجْر وَحِين
تَضَعُونَ ثِيَابكُمْ مِنْ الظَّهِيرَة" أَيْ وَقْت الظُّهْر "وَمِنْ
بَعْد صَلَاة الْعِشَاء ثَلَاث عَوْرَات لَكُمْ" بِالرَّفْعِ خَبَر
مُبْتَدَأ مُقَدَّر بَعْده مُضَاف وَقَامَ الْمُضَاف إلَيْهِ مَقَامه :
أَيْ هِيَ أَوْقَات وَبِالنَّصْبِ بِتَقْدِيرِ أَوْقَات مَنْصُوبًا
بَدَلًا مِنْ مَحَلّ مَا قَبْله قَامَ الْمُضَاف إلَيْهِ مَقَامه وَهِيَ
لِإِلْقَاءِ الثِّيَاب تَبْدُو فِيهَا الْعَوْرَات "لَيْسَ عَلَيْكُمْ
وَلَا عَلَيْهِمْ" أَيْ الْمَمَالِيك وَالصِّبْيَان "جُنَاح" فِي
الدُّخُول عَلَيْكُمْ بِغَيْرِ اسْتِئْذَان "بَعْدهنَّ" أَيْ بَعْد
الْأَوْقَات الثَّلَاثَة هُمْ "طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ" لِلْخِدْمَةِ
"بَعْضكُمْ" طَائِف "عَلَى بَعْض" وَالْجُمْلَة مُؤَكِّدَة لِمَا قَبْلهَا
"كَذَلِكَ" كَمَا بُيِّنَ مَا ذُكِرَ "يُبَيِّن اللَّه لَكُمْ الْآيَات"
أَيْ الْأَحْكَام "وَاَللَّه عَلِيم" بِأُمُورِ خَلْقه "حَكِيم" بِمَا
دَبَّرَهُ لَهُمْ وَآيَة الِاسْتِئْذَان قِيلَ مَنْسُوخَة وَقِيلَ لَا
وَلَكِنْ تَهَاوَنَ النَّاس فِي تَرْك الِاسْتِئْذَان


ورابط التفسير
7
7
(( تــفــســيـــر الــجــلالــيــن ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ




(( الطبري))


حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ
لَيْث , عَنْ نَافِع , عَنِ ابْن عُمَر , قَوْله : { لِيَسْتَأْذِنكُمُ
الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ } قَالَ : هِيَ عَلَى الذُّكُور دُون
الْإِنَاث . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ عُنِيَ بِهِ الرِّجَال وَالنِّسَاء .
ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 19841 -حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ : ثنا
عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ أَبِي حُصَيْن , عَنْ
أَبِي عَبْد الرَّحْمَن , فِي قَوْله : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ } قَالَ : هِيَ فِي
الرِّجَال وَالنِّسَاء , يَسْتَأْذِنُونَ عَلَى كُلّ حَال , بِاللَّيْلِ
وَالنَّهَار . وَأَوْلَى الْقَوْلَيْنِ فِي ذَلِكَ عِنْدِي بِالصَّوَابِ
قَوْل مَنْ قَالَ : عُنِيَ بِهِ الذُّكُور وَالْإِنَاث ; لِأَنَّ اللَّه
عَمَّ بِقَوْلِهِ : { الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ } جَمِيع أَمْلَاك
أَيْمَاننَا , وَلَمْ يُخَصِّص مِنْهُمْ ذَكَرًا وَلَا أُنْثَى ; فَذَلِكَ
عَلَى جَمِيع مَنْ عَمَّهُ ظَاهِر التَّنْزِيل . فَتَأْوِيل الْكَلَام :
يَا أَيّهَا الَّذِينَ صَدَقُوا اللَّه وَرَسُوله , لِيَسْتَأْذِنكُمْ فِي
الدُّخُول عَلَيْكُمْ عَبِيدكُمْ وَإِمَاؤُكُمْ , فَلَا يَدْخُلُوا
عَلَيْكُمْ إِلَّا بِإِذْنٍ مِنْكُمْ لَهُمْ . { وَالَّذِينَ لَمْ
يَبْلُغُوا الْحُلُم مِنْكُمْ } يَقُول : وَالَّذِينَ لَمْ يَحْتَلِمُوا
مِنْ أَحْرَاركُمْ ثَلَاث مَرَّات , يَعْنِي ثَلَاث مَرَّات فِي ثَلَاثَة
أَوْقَات مِنْ سَاعَات لَيْلكُمْ وَنَهَاركُمْ .


ورابط التفسير
7
7(( تــفــســيــر الــطــبــري ))
ـــــــــــــــــــــــــــ




((القرطبي))

فِيهَا سَبْعَة مَسَائِل : الْأُولَى : قَالَ الْعُلَمَاء , هَذِهِ
الْآيَة خَاصَّة وَاَلَّتِي قَبْلهَا عَامَّة ; لِأَنَّهُ قَالَ : "
يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْر بُيُوتكُمْ
حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلهَا " [ النُّور : 27 ]
ثُمَّ خَصَّ هُنَا فَقَالَ : " لِيَسْتَأْذِنكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ
أَيْمَانكُمْ " فَخَصَّ فِي هَذِهِ الْآيَة بَعْض الْمُسْتَأْذِنِينَ ,
وَكَذَلِكَ أَيْضًا يُتَأَوَّل الْقَوْل فِي الْأُولَى فِي جَمِيع
الْأَوْقَات عُمُومًا . وَخُصَّ فِي هَذِهِ الْآيَة بَعْض الْأَوْقَات ,
فَلَا يَدْخُل فِيهَا عَبْد وَلَا أَمَة ; وَغْدًا كَانَ أَوْ ذَا مَنْظَر
إِلَّا بَعْد الِاسْتِئْذَان . قَالَ مُقَاتِل : نَزَلَتْ فِي أَسْمَاء
بِنْت مَرْثَد , دَخَلَ عَلَيْهَا غُلَام لَهَا كَبِير , فَاشْتَكَتْ
إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; فَنَزَلَتْ
عَلَيْهِ الْآيَة . وَقِيلَ : سَبَب نُزُولهَا دُخُول مُدْلِج عَلَى عُمَر
; وَسَيَأْتِي .
الثَّانِيَة : اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي الْمُرَاد بِقَوْلِهِ تَعَالَى " لِيَسْتَأْذِنْكُمْ " عَلَى سِتَّة أَقْوَال



وللمزيد في هذا الرابط
7
7
(( تــفــســيــر الــقــرطــبــي ))


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية المغفرة
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
راجية المغفرة


البلد : مصر
الهواية : *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Travel10
الجنس : انثى
mms : سبحان الله وبحمده
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Oououu10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Uoou_o19
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Uoou_o10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 1300392884482
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 1700010
عدد المساهمات : 16271

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان ·~-.¸¸,.-~*   *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Icon_minitime1الأربعاء فبراير 17, 2010 3:47 pm

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Fgsgsdg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouoooo13
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Uoou_o10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouuuoo10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان ·~-.¸¸,.-~*   *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Icon_minitime1الأربعاء فبراير 17, 2010 4:46 pm

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouipuiopui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
ام مهندالمصرية


البلد : مصر
الهواية : *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Painti10
الجنس : انثى
mms : زهره
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouoooo13
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Uoou_o10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouuuoo10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 1299476345111
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 17000_10

عدد المساهمات : 17818

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان ·~-.¸¸,.-~*   *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Icon_minitime1الأربعاء أبريل 07, 2010 5:12 pm

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouoooo13
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Uoou_o10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Ouuuoo10
*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان ·~-.¸¸,.-~*   *·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان  ·~-.¸¸,.-~* Icon_minitime1الإثنين أبريل 26, 2010 4:09 pm

جزاكي الله خيرا ام مهند نورتيني وسعدت بمشاركتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير* أداب الاستئذان ·~-.¸¸,.-~*

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوبر نانى النسائية  :: القرآن الكريم-
انتقل الى: