المشتاقة لعفو ربى المديره التنفيذيه
البلد : الهواية : الجنس : mms :
عدد المساهمات : 11064
خدمات المنتدى مشاركة الموضوع: مشاركة
| موضوع: نبذة عن الإمام أبو حنيـــفة, ..... الخميس أبريل 22, 2010 2:04 pm | |
| الإمام أبو حنيفة( 80-150)
نسبه:
أبوه (ثابت) من فارس .
أبوه:
نزل في الكوفة وعاش فيها ثم رزق بابنه أبو حنيفة سنة 80 هـ
اسمه :
النعمان بن ثابت
سيرته:
• كان يقول: " أفضل المال الكسب من الحلال وأطيب ما يأكله المرء من عمل يده ". -التاجر الصدوق فى رواية لها العجب : جاءته امرأة بثوب من الحرير تبيعه له فقال كم ثمنه، قالت مئة، فقال هو خير من مئة ، يعنى هو من يقول لها ارفعى الثمن فهو يستحق أكثر و لا يستغل الفرصة كتاجر !فقالت مئتين، فقال هو خير من ذلك، حتى وصلت إلى أربع مئة فقال هو خير من ذلك، قالت أتهزأ بي؟ فجاء برجل فاشتراه بخمسمائة....يعنى هو من جاءها بالمشترى ابتغاء مرضاة الله و لم يأخذ نسبة على الوساطة
• فهذا الإمام أبو حنيفة يقول: "إذا صح الحديث فهو مذهبي." ويقول: "لا يحل لمن يفتي من كتبي أن يفتي حتى يعلم من أين قلت."
• كان الخليفة المنصور يرفع من شأن أبي حنيفة و يكرمه ويرسل له العطايا و الأموال و لكن أبا حنيفة كان لا يقبل عطاءً. و لقد عاتبه المنصور على ذلك قائلاً: لم لا تقبل صلتي؟. فقال أبو حنيفة: ما وصلني أمير المؤمنين من ماله بشيء فرددته ولو وصلني بذلك لقبِلتُه إنما وصلني من بيت مال المسلمين ولا حق لي به *** وقع يوماً بين الخليفة المنصور وزوجته شقاق وخلاف بسبب ميله عنها ، فطلبت منه العدل فقال لها من ترضين في الحكومة بيني وبينك؟ قالت أبا حنيفة، فرضي هو به فجاءه فقال له: يا أبا حنيفة زوجتي تخاصمني فانصفني منها، فقال له أبو حنيفة: لِيتكلَّم أمير المؤمنين. فقال المنصور: كم يحلُّ للرجال أن يتزوج من النساء ؟ قال: أربع. قال المنصور لزوجته: أسمعتِ. فقال أبو حنيفة: يا أمير المؤمنين إنما أحلَّ الله هذا لأهل العدل فمن لم يعدل أو خاف أن لا يعدل فواحدة لقوله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء: 3]، فينبغي لنا أن نتأدَّب مع الله و نتَّعظ بمواعظه . فسكت المنصور وطال سكوته، فقام أبو حنيفة وخرج فلما بلغ منزله أرسلت إليه زوجة المنصور خادماً ومعه مال وثياب، فردها وقال: أقرئها السلام وقل لها إنما ناضلتُ عن ديني وقمتُ بذلك المقام لله ولم أرد بذلك تقرباً إلى أحد ولا التمستُ به دنيا.
• لزم أبو حنيفة عالِم عصره حمّاد بن أبي سليمان وتخرَّج عليه في الفقه , و استمر معه إلى أن مات.
فتنته مع أبي هبيرة:
كان أبو هبيرة والياً بالكوفة ، و ظهرت الفتن بالعراق، فجمع فقهاءها ببابه , و فيهم ابن أبي ليلى وابن شبرمة وداود بن أبي هند ، فولّى كل واحد منهم صدراً من عمله، وأرسل إلى أبي حنيفة طالبا جعل الخاتم في يده ولا يُنفذ كتاب إلا من تحت يده ولا يخرج من بيت المال شيء إلا من تحت يده . فامتنع النعمان .... وقال : لو أرادني أن أعد له أبواب ماجد واسط لما فعلت سُجِنَ أبو حنيفة وضُرِبَ ضرباً مبرحاً مؤلماً أياماً متتالية حتى سقط فاقد الوعي صمد و لم يقبل , فالشبهة أخت الحرمة
• دخل يوماً أبو حنيفة على المنصور فقال له أحد الجالسين: هذا عالِم الدنيا اليوم. فقال له المنصور: يا نعمان من أين أخذتَ علمك؟ قال: من أصحاب عبد الله ابن عمر عن عبد الله ابن عمر , و من أصحاب عبد الله ابن عباس عن عبد الله ابن عباس و من أصحاب عبد الله ابن مسعود عن عبد الله ابن مسعود .فقال المنصور احتطت لنفسك • انتفض أهل الموصل على المنصور وكان المنصور قد اشترط عليهم أنهم إن انتفضوا حلَّت دماؤهم، فجمع الفقهاء و قال لهم: أليس صح أنَّ رسول الله قال المؤمنون عند شروطهم يلتزمون بها , وأهل الموصل قد اشترطوا ألا يخرجوا عليّ وها هم قد خرجوا وانتفضوا ولقد حلَّت دماؤهم فماذا ترون؟ قال أحد الحاضرين: يا أمير المؤمنين، يدك مبسوطة عليهم وقولك مقبول فيهم فإن عفوتَ فأنت أهل العفو وإن عاقبتَ فبما يستحقون. التفت المنصور إلى أبي حنيفة يسأله و يستنطقه ! فقال أبو حنيفة: إنهم شرطوا لك ما لا يملكونه وشرطتَ عليهم ما ليس لك لأنَّ دم المسلم لا يحِلُّ إلا بإحدى ثلاث فإن أخذتهم أخذتَ بما لا يحلُّ وشرط الله أحق أن يوفى به. عندئذ أمر المنصور الجميع أن ينصرفوا ما عدا أبي حنيفة و قال له: إنَّ الحق ما قلتَ، انصرِف إلى بلادك. -وألَّف أبو حنيفة كتاب " الفقه الأكبر " ليرد فيه على المبتدعة. • و قال ابن كثير رحمه الله : " الإمام أبو حنيفة... فقيه العراق ، وأحد أئمة الإسلام، والسادة الأعلام ، وأحد أركان العلماء ، وأحد الأئمة الأربعة ؛ أصحاب المذاهب المتبوعة، وهو أقدمهم وفاة " كان أبو حنيفة في زيارة شيخه الأعمش يوماً (والأعمش رحمه الله محدث علم فذ )، فجاء إلى الأعمش رجل يسأله عن مسألة في العلم فقال لأبي حنيفة: أجبه. فأجابه أبو حنيفة ، فقال له الأعمش : و من أين لك هذا ؟ - قال أبو حنيفة : - من حديث حدثتَنيه هو كذا و كذا و أخذ يروى . - فقال الأعمش: حسبك ما حدَّثتُكَ به في سنة تحدِّث به في ساعة، أنتم الأطباء و نحن الصيادلة.
• عرض عليه الخليفة القضاء مراراً وضُرِب من أجله ! و هو يرفض أن يصير ركنا له ! وقال أبو حنيفة للخليفة : إني لا أصلُح ، قال الخليفة بل أنت تكذب أنت تصلُح، فقال: أرأيت، أنت تقول عني كذاب، فإني لا أصلح للقضاء.! و عرض عليه من جديد تولي منصب القضاء فأبى ورفض فحبسه و جرى بينهما حوار قال فيه: اتقِ الله ولا ترع أمانتك إلا من يخاف الله والله ما أنا بمأمون الرضى فكيف أكون مأمون الغضب، لك حاشية يحتاجون إلى من يُكرمهم لك فلا أصلح لذلك. ثم حبسه وضربه على مشهد من العامة ثم أُخرِجَ من السجن و مُنِعَ من الفتوى والجلوس إلى الناس حتى توفي. وقبِلَ أبو حنيفة أن يعمل كأحد العمال في بناء سور بغداد تفادياً للنقمة، ولمّا أحسَّ بالموت سجد فخرجت نفسه وهو ساجد عام 150 هجرية
و كان الخليفة المنصور نادما أشد الندم بعدها و ردد بعد وفاة الإمام: من يعذرني من أبي حنيفة حياً وميتاً.!
|
|
راجية المغفرة المديره التنفيذيه
البلد : الهواية : الجنس : mms :
عدد المساهمات : 16271
خدمات المنتدى مشاركة الموضوع: مشاركة
| موضوع: رد: نبذة عن الإمام أبو حنيـــفة, ..... الخميس أبريل 22, 2010 5:47 pm | |
| |
|
المشتاقة لعفو ربى المديره التنفيذيه
البلد : الهواية : الجنس : mms :
عدد المساهمات : 11064
خدمات المنتدى مشاركة الموضوع: مشاركة
| موضوع: رد: نبذة عن الإمام أبو حنيـــفة, ..... الخميس أبريل 22, 2010 6:24 pm | |
| |
|
ام مهندالمصرية المديره التنفيذيه
البلد : الهواية : الجنس : mms :
عدد المساهمات : 17818
خدمات المنتدى مشاركة الموضوع: مشاركة
| |
المشتاقة لعفو ربى المديره التنفيذيه
البلد : الهواية : الجنس : mms :
عدد المساهمات : 11064
خدمات المنتدى مشاركة الموضوع: مشاركة
| موضوع: رد: نبذة عن الإمام أبو حنيـــفة, ..... الأربعاء أبريل 28, 2010 12:52 pm | |
| جزاكي الله خيرا اختي الغالية علي المرور تسلمي يا سكرة |
|
نودى نانى محدش قدها
البلد : الهواية : الجنس : mms : عدد المساهمات : 3788
| موضوع: رد: نبذة عن الإمام أبو حنيـــفة, ..... الخميس مايو 13, 2010 11:54 pm | |
| |
|
المشتاقة لعفو ربى المديره التنفيذيه
البلد : الهواية : الجنس : mms :
عدد المساهمات : 11064
خدمات المنتدى مشاركة الموضوع: مشاركة
| موضوع: رد: نبذة عن الإمام أبو حنيـــفة, ..... السبت مايو 15, 2010 12:50 pm | |
| |
|