شبكة سوبر نانى النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة سوبر نانى النسائية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 المقاصد النورانية لسورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : المقاصد النورانية لسورة آل عمران Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouoooo13
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Uoou_o10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouuuoo10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

المقاصد النورانية لسورة آل عمران Empty
مُساهمةموضوع: المقاصد النورانية لسورة آل عمران   المقاصد النورانية لسورة آل عمران Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 3:42 pm

[size=21][size=25]المقاصد النورانية لسورة آل عمران
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 218
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 2
[/size]
الثبات
على المنهج

و مناقشة راقية وعلمية ومهذبه مع اهل الكتاب
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
سورة آل عمران (مدنية) نزلت بعد الأنفال وعدد آياتها 200 آية وهي بعد سورة
البقرة في ترتيب المصحف.

علاقتها
مع سورة البقرة
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 1

سورة آل عمران هي شقيقة سورة البقرة بنص أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
وتسميان (بالزهراوين). وهناك تشابه كبير بينهما، فكلتهما بدأتا بـ (ألم)
واختتمتا بدعاء، ومن لطائف القرآن أن أول 3 سور من القرآن قد اختتمت بدعاء:
الفاتحة (ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ...) (4).
البقرة (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)
(255).
وآل عمران (...رَبَّنَا فَٱغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفّرْ عَنَّا
سَيّئَـٰتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ ٱلاْبْرَارِ) (193).
وهذه إشارة إلى أهمية الدعاء عند المسلم ليلجأ إليه دائماً.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
علاقه
السوره بالسورتين السابقتين الفاتحه والبقره وما بعدها سوره النساء
من وحي الحروف (ألم)

المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
ولعل أهم أوجه
التشابه هو ابتداء السورتين بالأحرف المقطعة (ألم)، وهي إشارة إلى أن كل
آية من آيات السورتين البقره وال عمران تحتوي على هذه الأحرف الثلاثة.
وهناك سور كثيرة في القرآن ابتدأت بأحرف مقطعة (مثل ألم أو حم)، فكأنها
مفتاح للدخول إلى معاني السور. وهناك ملحوظة أخرى أن كل السور التي تبدأ
بنفس الأحرف ترتبط في أهدافها ومعانيها.
وقد يتساءل البعض عن المراد من ابتداء بعض السور بهذه الأحرف والواقع

أن
هناك آراء كثيرة للعلماء في تفسيرها.
ولتبسيط الموضوع وتقريبه إلى الأذهان نقول: هذه الأحرف قد جاءت في
أوائل السور لتحدّي الكفار، وكأنه سبحانه يقول للكفار: أليست هذه الحروف هي
حروف لغتكم؟ أليست هي المادة الأولية التي تستخدمونها؟ فهل تستطيعون أن
تأتوا منها بمثل هذا القرآن؟ فالمادة والذرة قد يصنع منهما الإنسان
الكمبيوتر والسيارة، ولكنه لا يقدر أن ينفخ فيهما الروح. وكذلك هذه الحروف
قد يصنع الناس منها شعراً ونثراً لكن هل يقدرون على أن يأتوا بقرآن فيه
روح؟
اسمع قول الله تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مّنْ
أَمْرِنَا) (الشورى، 52).

ولذلك فإن أغلب السور التي تبدأ بالحروف المقطعة يأتي بعدها تمجيد للكتاب
(أو القرآن أو الوحي أو الذكر
وكما ذكر فى اسباب ترتيب القران للسيوطى (وقد عقبت البقرة بسورة آل عمران
وأكثر ما فيها من خطاب أهل الكتاب للنصارى فإن ثمانين آية من أولها نازلة
في وقد نصارى نجران كما ورد في سبب نزولها وختمت بقوله‏:‏ ‏{‏وإِنَّ مِن
أهلِ الكتاب لمن يؤمن بالله‏}‏ وهي في النجاشي وأصحابه من مؤمني النصارى
كما ورد به الحديث وهذا وجه بديع في ترتيب السورتين كأنه لما ذكر في
الفاتحة الفريقين قص في كل سورة مما بعدها حال كل فريق على الترتيب الواقع
فيها ولهذا كان صدر سورة النساء في ذكر اليهود وآخرها في ذكر النصارى
الوجه الثالث‏:‏ أن سورة البقرة أجمع سور القرآن
للأحكام والأمثال ولهذا سميت في أثر‏:‏ فسطاط القرآن الذي هو‏:‏ المدينة
الجامعة فناسب تقديمها على جميع سوره
الوجه الرابع‏:‏ أنها أطول سورة في القرآن وقد
افتتح بالسبع الطوال فناسب البداءة بأطولها
الوجه الخامس‏:‏ أنها أول سورة نزلت بالمدينة
فناسب البداءة بها فإن للأولية نوعاً من الأولوية
الوجه السادس‏:‏ أن سورة الفاتحة كما ختمت
بالدعاء للمؤمنين بألا يسلك بهم طريق المغضوب عليهم والا الضالين إجمالاً
ختمت سورة البقرة بالدعاء بألا يسلك بهم طريقهم في المؤاخذة بالخطأ
والنسيان وحمل الإصر ومالا طاقة لهم به تفصيلاً وتضمن آخرها أيضاً الإشارة
إلى طريق المغضوب عليهم والضالين بقوله‏:‏ ‏{‏لا نُفَرِقُ بينَ أَحدٍ
مِنهُم‏}‏ فتآخت السورتان وتشابهتا في المقطع وذلك من وجوه المناسبة في
التتالي والتناسق وقد ورد في الحديث التأمين في آخر سورة البقرة كما هو
مشروع في آخر الفاتحة فهذه ستة وجوه ظهرت لي ولله الحمد والمنة قد تقدم ما
يؤخذ منه مناسبة وضعها قال الإمام‏:‏ لما كانت هذه السورة قرينة سورة
البقرة وكالملكة لها افتتحت بتقرير ما افتتحت به تلك وصرح في منطوق مطلعها
بما طوى في مفهوم تلك وأقول‏:‏ قد ظهر لي بحمد الله وجوه من المناسبات
أحدها‏:‏ مراعاة القاعدة التي قررتها من شرح كل سورة لإجمال ما في السورة
قبلها وذلك هنا في عدة مواضع منها‏:‏ ما أشار إليه الإمام فإن أول البقرة
افتتح بوصف الكتاب بأنه لا ريب فيه وقال في آل عمران‏:‏ ‏{‏نزل عليك الكتاب
بالحق مصدقاً لما بينَ يديه‏}‏‏:‏ وذاك بسط وإطناب لنفي الريب عنه
ومنها‏:‏ أنه ذكر في البقرة إنزال الكتاب مجملاً وقسمه هنا إلى آيات محكمات
ومتشابهات لا يعلم تأويلها إلا الله ومنها‏:‏ أنه قال في البقرة‏:‏
‏{‏واللَهُ يؤتي ملكه من يشاء‏}‏ وقال هنا‏:‏ ‏{‏قُل اللهم مالك الملك تؤتي
الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير
إنك على كل شيء قدير‏}‏ فزاد إطناباً وتفصيلاً ومنها‏:‏ أنه حذر من الربا
في البقرة ولم يزد على لفظ الربا إيجازاً وزاد هنا قول ‏)‏أضعافاً ومنها‏:‏
أنه قال في البقرة‏:‏ ‏{‏وأَتموا الحج‏}‏ وذلك إنما يدل على الوجوب
إجمالاً وفصله هنا بقوله‏:‏ ‏{‏وللهِ على الناس حج البيت‏}‏ وزاد‏:‏ بيان
شرط الوجوب بقوله‏:‏ ‏{‏ومَن كفرَ فإِن اللَهَ غنيٌ عَن العالمين‏}‏
ومنها‏:‏ أنه قال في البقرة في أهل الكتاب‏:‏ ‏{‏ثم توليتم إلا قليلاً
منكم‏}‏ فأجمل القليل وفصله هنا بقوله‏:‏ ‏{‏ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة
قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ومنها‏:‏ أنه قال في
البقرة‏:‏ ‏{‏قُل أَتحاجوننا في الله وهوَ رَبَنا وربُكُم ولنا أَعمالنا
ولكُم أَعمالكم ونحن له مخلصون‏}‏ فدل بها على تفضيل هذه الأمة على اليهود
تعريضاً لا تصريحاً وكذلك قوله‏:‏ ‏{‏وكذلِكَ جعلناكُم أُمةٌ وسطاً‏}‏ في
تفضيل هذه الأمة على سائر الأمم بلفظ فيه يسير إبهام وأتى في هذه بصريح
البيان فقال‏:‏ ‏{‏كنتُم خيرَ أُمةٌ أُخرجَت للناس‏}‏ فقوله‏:‏ ‏{‏كنتُم‏}‏
أصرح في قدم ذلك من ‏{‏جعلناكم‏}‏ ثم وزاد وجه الخيرية بقوله‏:‏
‏{‏تأمرونَ بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله‏}‏ ومنها‏:‏ أنه قال
في البقرة‏:‏ ‏{‏ولَا تأَكلوا أَموالكُم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى
الحكام‏}‏ وبسط الوعيد هنا بقوله‏:‏ ‏{‏إنَّ الذينَ يَشترونَ بعهدِ الله
وأَيمانهم ثمناً قَليلاً أُولئكَ لا خلاقَ لهُم في الآخرة‏}‏ وصدره
بقوله‏:‏ ‏{‏ومِن أَهلِ الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إِليك ومنهم من إن
تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائماً ذلك بأنهم قالوا ليس
علينا في الأميين سبيل‏}‏
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
مقاصد
سوره ال عمران :الثبات على المنهج
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32

المقاصد النورانية لسورة آل عمران 3
إن الهدف الذي تدور حوله السورة وثيق الصلة بهدف سورة البقرة التي
كانت تخبر المسلمين بأنهم مسؤولون عن الأرض، والتي عرضت منهج الاستخلاف.
فسورة آل عمران تؤكد الثبات على هذا المنهج، والكثير من الأشخاص - بعد أن
يقرأوا المنهج ويتحملوا المسؤولية - يزيغون ويسقطون، ويبتعدون عن المنهج
القويم، كالذي يتعبد في شهر رمضان ثم يغلق أبواب الطاعة والعبادة بعده.
فالسورة تخاطب المتدينين منذ أكثر من 20 سنة وتثبتهم على الدين، كما تخاطب
الشباب الذين تديّنوا بالأمس وتقول لهم أثبتوا على دينكم ومنهجكم لتحقيق
استخلاف المسلم في الأرض.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
كيف
نثبت على الحق؟
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
للإجابة على هذا
السؤال يجب أن نعرف كيف يزيغ الناس، فالناس يضللون إما بالأفكار التي تشوش
عقائدهم، أو يتيهون وسط مشاغل الحياة فتضعف عزائمهم. وبالتالي فأسباب
الهلاك فكرية (داخلية) أو عملية (خارجية)، والسورة تحث المؤمن على الثبات
في المجالين وتحذره مما قد يكون سبباً في زلته.
لذلك تقسم السورة إلى قسمين:
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
1.
القسم الأول: الآيات (1 - 120)
الثبات على الحق فكرياً أمام المؤثرات الخارجية، من خلال الحديث
عن أهل الكتاب والحوار معهم، وهو أول حوار بين العقائد في القرآن.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
2.
القسم الثاني: الآيات (120 - 200)
تتحدث عن الثبات على الحق عملياً أمام المؤثرات الداخلية من
خلال الحديث عن غزوة أحد، كنموذج للأخطاء التي قد تقع وكيفية تفاديها.
وقد بَدَأْتُ بالخارج حتى تجهّز للمسلم البيئة المحيطة، وبعد ذلك بدأت
بالتكلم على الداخل. والواقع أن السورة تناولت هذين المحورين من خلال
التعليق على حادثتين حصلتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم:

- الحادثة الأولى: لقاء وفد نصارى نجران مع
النبي، حين استضافهم في المسجد النبوي وحاورهم لمدة ثلاثة أيام.
- الحادثة الثانية: غزوة أحد والهزيمة أمام
المشركين، فتأتي 80 آية للتعقيب عليها، لأن أكثر المؤمنين لم يثبتوا في
الغزوة ولم يطيعوا أوامر نبيهم صلى الله عليه وسلم (وخاصة الرماة).



المقاصد النورانية لسورة آل عمران Wol_errorهذه الصورة بحجم
اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 934x623.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران O7od


صحيح أن هذه الآيات تعلق على حوادث مضى عليها أكثر من 1400 سنة، لكنها
تخاطب المسلمين في كل العصور لتعلمهم كيف يثبتوا خارجياً وداخلياً، فكرياً
وعملياً.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
البداية
و النهاية
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
بدأت السورة بما يساعد المسلم على الثبات، وختمت أيضاً بما يثبته على الحق.
اقرأ في بداية السورة:}الم  ٱلله لا إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْحَىُّ
ٱلْقَيُّومُ  نَزَّلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَـٰبَ بِٱلْحَقّ مُصَدّقاً لّمَا
بَيْنَ يَدَيه{ (1-3).
فإلهكم إله واحد وهو المعين على الثبات، والكتاب حقّ، وهو طريقك إلى الثبات
على هذا الدين.

والآية الأخيرة تقول للمؤمنين }يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱصْبِرُواْ
وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱلله لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{
(200).
اصبروا أي اصبر نفسك، أما صابروا فمعناها أن تساعد غيرك على الصبر، وأما
رابطوا فمعناها أن يبقى المسلم مستعداً لمواجهة أي خطر يأتي من الخارج.
والرباط يكون على الثغور لدفع وصد العدو الخارجي سواء كان هذا العدو جيشاً
أو فكرة وشبهة.
وذكر القرآن كعامل من عوامل الثبات قد تكرر كثيراً في السورة.

فتأتي الآية (7) لتوضح}هُوَ ٱلَّذِى أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَـٰبَ مِنْهُ
آيَـٰتٌ مُّحْكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَـٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتٌ
فَأَمَّا الَّذِينَ فى قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَـٰبَهَ
مِنْهُ ٱبْتِغَاء ٱلْفِتْنَةِ وَٱبْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ
تَأْوِيلَهُ إِلاَّ ٱلله وَٱلرسِخُونَ فِي ٱلْعِلْمِ يَقُولُونَ ءامَنَّا
بِهِ كُلٌّ مّنْ عِندِ رَبّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ
ٱلالْبَـٰبِ{.
فالفهم الصحيح للقرآن من أهم عوامل الثبات الفكري والكثير من الناس قد
يزيغون ويقعون في الباطل عن طريق اتباع المتشابه من القرآن. فالسورة تحذرنا
من هذا الضلال وتحثنا على أن نكون من الراسخين في العلم، وان ندعو بدعاء
الثبات:}رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ
لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ ٱلْوَهَّابُ{ (8).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
آيات
تدعو إلى الثبات
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
وهذه الآيات كثيرة
جداً في السورة. فمرة يكون ذلك عبر التذكير بأشخاص ثبتوا عند لقاء العدو.
(في معرض الحديث عن غزوة بدر) }َدْ كَانَ لَكُمْ ءايَةٌ فِي فِئَتَيْنِ
ٱلْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَـٰتِلُ فِى سَبِيلِ ٱلله وَأُخْرَىٰ كَافِرَةٌ
يَرَوْنَهُمْ مّثْلَيْهِمْ رَأْىَ ٱلْعَيْنِ وَٱلله يُؤَيّدُ بِنَصْرِهِ
مَن يَشَاء إِنَّ فِى ذٰلِكَ لَعِبْرَةً لاِوْلِى ٱلاْبْصَـٰرِ{ (13).
ومرة تذكّرنا السورة بالحواريين حين ثبتوا على نصرة دين الله تعالى وعدم
الكفر به.
}فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ ٱلْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِى إِلَى
ٱلله قَالَ ٱلْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ ٱلله ءامَنَّا بِٱلله
وَٱشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ{ (52).
وبمناسبة الحديث عن الأمم السابقة، يذكّرنا الله تعالى بعهد الأنبياء
وثباتهم على نصرة الإسلام.
}وَإِذْ أَخَذَ ٱلله مِيثَـٰقَ ٱلنَّبِيّيْنَ لَمَا ءاتَيْتُكُم مّن
كِتَـٰبٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدّقٌ لّمَا مَعَكُمْ
لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ...{(81).
وفي سورة آل عمران تجد آيات تحثّك على التقوى والثبات على الدين حتى
الممات.
}يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱلله حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ
تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ{ (102) الآية تقول لك: إياك أن
تموت إلا وأنت مسلم.
ولكن كيف ونحن لا نعرف متى نموت؟ الجواب: اتق الله واثبت على طاعته تموت
على الإسلام وتضمن حسن الخاتمة إن شاء الله.
وتأتي الآية التي بعدها مباشرة }وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱلله جَمِيعاً
وَلاَ تَفَرَّقُواْ{(103).
فإذا أردت الثبات على الحق فاعتصم بالقرآن والزم المتدينين والصحبة الصالحة
وإياك والاختلاف.
}وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَٱخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا
جَاءهُمُ ٱلْبَيّنَـٰتُ...{(105).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 7
وتتوالى الآيات في السورة لتحث على الثبات في مواطن مختلفة. فتأمل معي قول
الله تعالى في الثبات عند لقاء العدو:
}وَكَأَيّن مّن نَّبِىّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ
لِمَا أَصَابَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱلله وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا ٱسْتَكَانُواْ
وَٱلله يُحِبُّ ٱلصَّـٰبِرِينَ {(146).
وتأمّل قول الله تعالى: }ٱلَّذِينَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ
قَدْ جَمَعُواْ
لَكُمْ فَٱخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَـٰناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا ٱلله
وَنِعْمَ ٱلْوَكِيلُ  فَٱنْقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مّنَ ٱلله وَفَضْلٍ لَّمْ
يَمْسَسْهُمْ سُوء وَٱتَّبَعُواْ رِضْوٰنَ ٱلله وَٱلله ذُو فَضْلٍ
عَظِيمٍ{ (173-174).
آيات كثيرة تدعو المسلمين للثبات وعدم الضعف والتخاذل تحت أي ظرف. ولأن
الثبات أمر خطير ومصيري، فالسورة تحذر من عوامل تزلزل إيمان المؤمن وتقلّل
من مقدرته على الثبات.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
عقبات
الثبات: (الشهوات والمعاصي)
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 8
في أوائل السورة
نقرأ الآية }زُيّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوٰتِ مِنَ ٱلنّسَاء
وَٱلْبَنِينَ وَٱلْقَنَـٰطِيرِ ٱلْمُقَنطَرَةِ مِنَ ٱلذَّهَبِ وَٱلْفِضَّةِ
وَٱلْخَيْلِ ٱلْمُسَوَّمَةِ وَٱلانْعَـٰمِ وَٱلْحَرْثِ ذٰلِكَ مَتَـٰعُ
ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَٱلله عِندَهُ حُسْنُ ٱلْمَأَبِ{(14).
فالتعلق بمتاع الدنيا الزائل وشهوتها الفانية عامل خطير ضد ثبات الأمة.
ويقول تعالى: }إِنَّ ٱلَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ ٱلْتَقَى
ٱلْجَمْعَانِ إِنَّمَا ٱسْتَزَلَّهُمُ ٱلشَّيْطَـٰنُ بِبَعْضِ مَا
كَسَبُواْ{(155).
فهذه الآية تقول بأن الذين تولوا من الصحابة يوم غزوة أحد كان عندهم ذنوب
في الماضي، فاستزلّهم بها الشيطان فلم يثبتوا.
ونرى آية أخرى في نفس المعنى:
}أَوَ لَمَّا أَصَـٰبَتْكُمْ مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مّثْلَيْهَا
قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَـٰذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ{ (165).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
الحل:
(التوبة)
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Astg
لذلك تتكرّر
الآيات التي تدعو إلى التوبة والمسارعة فيها.
فيقول تعالى:}ٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا ءامَنَّا فَٱغْفِرْ
لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ{ (16).
}إِلاَّ ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذٰلِكَ وَأَصْلَحُواْ فَإِنَّ ٱلله
غَفُورٌ رَّحِيمٌ{(89).
وتأتي الآية }وَسَارِعُواْ إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مّن رَّبّكُمْ وَجَنَّةٍ
عَرْضُهَا ٱلسَّمَـٰوٰتُ وَٱلاْرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{ (133).
فلتكن هذه الآية شعاراً للشباب الذين يقعون في المعاصي، المسارعة
بالاستغفار والتوبة لنثبت على الحق ونضمن جنة عرضها السماوات والأرض.

مما سبق تبيّن لنا أن الثبات على الحق أمر مهم وخطير وأن العقبات دونه
كثيرة مما يوصلنا إلى السؤال المهم: ما هي العوامل التي تساعدنا على الثبات
على الحق؟
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
خمسة
عوامل: أتت بها السورة وركّزت عليها:
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
1. اللجوء إلى الله: فالثبات من الله تعالى وهو القادر على
تثبيتنا على منهجه.
لذلك فالسورة تحثّ على الدعاء كثيراً من أولها:
}رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن
لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ ٱلْوَهَّابُ{ (8).
}رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ ٱلنَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ ٱلله
لاَ يُخْلِفُ ٱلْمِيعَادَ{ (9).
}قُلِ ٱللهمَّ مَـٰلِكَ ٱلْمُلْكِ تُؤْتِى ٱلْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ
ٱلْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء
بِيَدِكَ ٱلْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلّ شَىْء قَدِيرٌ{ (26).
إلى أن يصوِّر لنا القرآن نماذج مضيئة وكيف كانت تلجأ إلى الله.
فهذه زوجة عمران تدعو الله قائلة: }رَبّ إِنّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي
بَطْنِي مُحَرَّرًا{ (35).
وزكريا }هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبّ هَبْ لِي مِن
لَّدُنْكَ ذُرّيَّةً
طَيّبَةً{ (38).
وتمضي الآيات في السورة لتحثّ على الدعاء وترغب فيه، فهذا
دعاء الأمم السابقة في الثبات عند لقاء العدو }وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ
إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِى
أَمْرِنَا وَثَبّتْ أَقْدَامَنَا وٱنصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ
ٱلْكَـٰفِرِينَ{ (147).
وهذا دعاء أولي الألباب }رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِى
لِلإِيمَـٰنِ أَنْ ءامِنُواْ بِرَبّكُمْ فَـئَامَنَّا رَبَّنَا فَٱغْفِرْ
لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفّرْ عَنَّا سَيّئَـٰتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ
ٱلاْبْرَارِ  رَبَّنَا وَءاتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلاَ
تُخْزِنَا يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ ٱلْمِيعَادَ 
فَٱسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنّى لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مّنْكُمْ
مّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ بَعْضُكُم مّن بَعْضٍ فَٱلَّذِينَ هَـٰجَرُواْ
وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَـٰرِهِمْ وَأُوذُواْ فِى سَبِيلِى وَقَـٰتَلُواْ
وَقُتِلُواْ لاكَفّرَنَّ عَنْهُمْ سَيّئَـٰتِهِمْ وَلاَدْخِلَنَّهُمْ
جَنَّـٰتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلاْنْهَـٰرُ ثَوَاباً مّن عِندِ ٱلله
وَٱلله عِندَهُ حُسْنُ ٱلثَّوَابِ{ (193 - 195).

2. العبادة: وتقرأ في ذلك قوله تعالى:
}كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا{ (37) فكانت السيدة مريم عاكفة على
المحراب، فتعلم منها سيدنا زكريا لذلك عندما نادته الملائكة لتبشره بيحيى:
فَنَادَتْهُ ٱلْمَلَـئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلّى فِى
ٱلْمِحْرَابِ{(39).
وهكذا نرى أن أجواء العبادة في السورة كثيرة ونصل إلى صفات أولي الألباب في
آخر السور لنقرأ قوله تعالى: }ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱلله قِيَـٰماً
وَقُعُوداً وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ...{ (191).

3. الدعوة إلى الله: توجد منطقة في مخ الإنسان
هي منطقة القناعات، وهناك منطقة أبعد وأقوى هي منطقة الهوية والإنتماء،
ولكي ننقل فكرة في المخ من منطقة القناعات إلى منطقة الهوية والإنتماء لا
بد أن نتحدّث عنها. فقد يكون المرء مقتنعاً بالإسلام، لكن الإسلام لم يصبح
هوية له. فإذا أراد الإنسان أن يكمل انتمائه إلى دينه فينبغي أن يكثر
الحديث عنه، فيقوى انتماءه للفكرة ويثبت عليها. فالدعوة إلى الله من أهم
عوامل الثبات لأن الداعي حين يأخذ بيد الناس فإنه سيكون أول من يثبت على ما
يدعو الناس إليه. لذا فإن السورة تحتوي على الكثير من الآيات التي تحثّ
المؤمن على الدعوة إلى الله:
}وَلْتَكُن مّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ
بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ
ٱلْمُفْلِحُونَ (104).
}كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ
وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِٱلله وَلَوْ ءامَنَ أَهْلُ
ٱلْكِتَـٰبِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ مّنْهُمُ ٱلْمُؤْمِنُونَ
وَأَكْثَرُهُمُ ٱلْفَـٰسِقُونَ{ (110).

4. وضوح الهدف: ومن عوامل الثبات أن يكون لك
هدف واضح في حياتك.
يقول تعالى: }ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱلله قِيَـٰماً... رَبَّنَا مَا
خَلَقْتَ هَذا بَـٰطِلاً سُبْحَـٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{ (191).
فلا بدّ أن نفهم أن هذا الكون قد أنشئ لهدف ولم ينشأ عبثاً، والهدف هو
عبادة الله ومعرفته وأن نكون مسؤولين عن الأرض (كما وضحت سورة البقرة).

5. الأخوة: }وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱلله
جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ{ (103).
فالأخوة في الله تؤمن للمسلم الصحبة الصالحة وهي من أهم نعم الله على
الإنسان }فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً{ (103).
لذلك تحذّرنا السورة من تضييع الأخوة والتفرق }وَلاَ تَكُونُواْ
كَٱلَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَٱخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ
ٱلْبَيّنَـٰتُ{ (105).
الثبات الفكري
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
سبق
وذكرنا أن السورة تنقسم إلى قسمين:
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
والقسم الأول من
الآية (1 - 120) يناقش عقيدة أهل الكتاب مناقشة راقية وعلمية ومؤدبة. إنها
لا تهدف إلى تسفيه أفكارهم بل تهدف إلى تثبيت المؤمنين فكرياً وتنقية
أفكارهم من الشبهات.
لذلك إذا عدنا إلى جو هذه المناقشة، نجد أحداثها تدور في المسجد النبوي مع
وفد نصارى نجران الذين مكثوا ثلاثة أيام في المدينة ليتحاوروا مع رسول الله
 حواراً هو الأول من نوعه بين المسلمين والمسيحيين. ومن المهم هنا أن
نوضح أن الحوار والتفاهم مع الآخر لا يعني أبداً التنازل عن جزء من العقيدة
أو القيم والمبادئ، وهذا ما سنراه بوضوح من خلال الحوار الموجود في السورة
وتقسيم القرآن الرائع والمنطقي لمراحله:
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
تقوية
عقيدة المسلمين قبل النقاش
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32

المقاصد النورانية لسورة آل عمران 4
تبدأ السورة قبل
النقاش بتقوية عقيدة المسلمين:
}شَهِدَ ٱلله أَنَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَٱلْمَلَـٰئِكَةُ
وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ قَائِمَاً بِٱلْقِسْطِ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ
ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ{ (18).
}إِنَّ الدّينَ عِندَ ٱلله ٱلإِسْلَـٰمُ(19).
}أَفَغَيْرَ دِينِ ٱلله يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ
وَٱلاْرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا{ (83).
}وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلإسْلَـٰمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ{ (85).
}فَإنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِىَ لله وَمَنِ ٱتَّبَعَنِ{ (20).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
إيجاد
نقاط اتفاق
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
لا بد من إيجاد
أرضية مشتركة قبل البدء بأي حوار، وهو ما بيّنه القرآن في قوله تعالى:
}قُلْ يٰأَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ تَعَالَوْاْ إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ ٱلله وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً
وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مّن دُونِ ٱلله فَإِن
تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ ٱشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ{(64).
وتذكر السورة الإيمان بأنبياء الله تعالى كلهم (بما في ذلك أنبياء أهل
الكتاب) كنقطة أخرى من النقاط المشتركة معهم:
قُلْ ءامَنَّا بِٱلله وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَىٰ
إِبْرٰهِيمَ وَإِسْمَـٰعِيلَ وَإِسْحَـٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلاْسْبَاطِ وَمَا
أُوتِىَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبّهِمْ لاَ نُفَرّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
الحجج
والبراهين وسيلة القرآن للتثبيت
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
}إِنَّ مَثَلَ
عِيسَىٰ عِندَ ٱلله كَمَثَلِ ءادَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ
كُن فَيَكُونُ{ (59).
}يٰأَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِى إِبْرٰهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ
ٱلتَّورَاةُ وَٱلإْنْجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ{(65).
}هأَنتُمْ هَـٰؤُلاء حَـٰجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ
تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ{(66).
}مَا كَانَ إِبْرٰهِيمُ يَهُودِيّا وَلاَ نَصْرَانِيّا وَلَكِن كَانَ
حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ{ (67).
آيات كثيرة في الإقناع العقلي والمنطقي:
}مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيهُ ٱلله ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلْحُكْمَ
وَٱلنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لّى مِن دُونِ
ٱلله وَلَـٰكِن كُونُواْ رَبَّـٰنِيّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلّمُونَ
ٱلْكِتَـٰبَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ{ (79).
(وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ ٱلْمَلَـٰئِكَةَ وَٱلنَّبِيّيْنَ
أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِٱلْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم
مُّسْلِمُونَ(80).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
تحذير
أهل الكتاب من التكذيب
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
وبعد أن عرضت
الآيات الأدلّة العقلية والمنطقية، تنتقل إلى جانب آخر من النقاش وهو
التحذير والترهيب.
}يأَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِأَيَـٰتِ ٱلله وَأَنتُمْ
تَشْهَدُونَ{ (70).
}يٰأَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ لِمَ تَلْبِسُونَ ٱلْحَقَّ بِٱلْبَـٰطِلِ
وَتَكْتُمُونَ ٱلْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ{ (71).
}فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَـٰهُمْ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ وَوُفّيَتْ
كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ{ (25).
ثم يشتدّ التحدي:
}َمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ
تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ
وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتُ ٱلله
عَلَى ٱلْكَـٰذِبِينَ{(61).
تسمّى هذه الآية بآية المباهلة: أي أن يجتمع الفريقان المتناقشان ويبتهلون
إلى الله بأن ينصر الفئة المحقة ويلعن الفئة الكاذبة، وطبعاً لم يقبل نصارى
نجران هذا التحدي الشديد.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
العدل
والتوازن في النقاش
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
ولأن الإسلام دين
راق جداً، هذا الحوار لا يختم إلا بذكر حسنات
بعض أهل الكتاب ويحثّ المسلمين على العدل في النظرة إليهم:
}لَيْسُواْ سَوَاء مّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ
ءايَـٰتِ ٱلله ءانَاء ٱلَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{ (113).
}وَمِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدّهِ
إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ
إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا{ (75).
فالقرآن يعلّمنا أن كونهم غير مسلمين لا يعني أن كل تصرفاتهم خطأ وكل
معاملاتهم غش.
يا مسلمون تعلّموا من سورة آل عمران التوازن في التعامل مع غير المسلمين.
والقرآن يثني أيضاً على أنبياء أهل الكتاب:} إِنَّ ٱلله ٱصْطَفَى آدَمَ
وَنُوحًا وَءالَ إِبْرٰهِيمَ وَءالَ عِمْرٰنَ عَلَى ٱلْعَـٰلَمِينَ{ (33).
ويمتدح السيدة مريم باصطفائها على نساء العالمين: }وَإِذْ قَالَتِ
ٱلْمَلَـئِكَةُ يٰمَرْيَمُ إِنَّ ٱلله ٱصْطَفَـٰكِ... عَلَىٰ نِسَاء
ٱلْعَـٰلَمِينَ{(42).
إنه مبدأ رائع في التوازن والعدل، فلم تأت هذه الآية في مدح زوجة النبي ولا
ابنته بل أتت في الثناء على السيدة مريم
عليها السلام.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
لا
للاتباع الأعمى
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
وبالمقابل يحذّرنا
القرآن من الاتباع الأعمى لأهل الكتاب بعد أن بيّن لنا عقائدهم:
}ٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقاً مّنَ ٱلَّذِينَ
أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَـٰنِكُمْ كَـٰفِرِينَ{(100).
}وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ءايَـٰتُ ٱلله
وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِٱلله فَقَدْ هُدِىَ إِلَىٰ صِرٰطٍ
مّسْتَقِيمٍ{ (101).
}هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ
بِٱلْكِتَـٰبِ كُلّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ ءامَنَّا وَإِذَا
خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ ٱلاْنَامِلَ مِنَ ٱلْغَيْظِ{(119).
}وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَٱخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا
جَاءهُمُ ٱلْبَيّنَـٰتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{ (105).
والملاحظ أن محاور هذا النقاش تأتي ضمن آيات متشابكة متتالية: ثناء عليهم،
ثم برهان، ثم نقطة اتفاق، ثم تقوية عقيدة (وهو ما يظهر بوضوح في بعض
المقاطع مثل الآيات 79 - 83).
ولا ننسى في خضم هذا النقاش آل عمران هذه العائلة المباركة التي سمى الله
تعالى السورة باسمها. من امرأة عمران ودعائها إلى السيدة مريم عليها السلام
وتبتّلها، ثم زكريا عليه السلام ودعائه، إلى سيدنا عيسى ووالدته ثم رفعه
إلى السماء. آيات رائعة في اصطفائهم وفضلهم على العالمين.
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
ختام
أقسام السورة بالثبات
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
ومن الإشارات
الواضحة أن يختم القسم الأول بالثبات }وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ
يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً{ (120).
كما ختم القسم الثاني بالثبات } يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ
ٱصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱلله لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَ{ (200).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
الثبات
العملي بعد الثبات الفكري
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
بعدما ثبت البناء
الخارجي ضد الأفكار والشبهات ينتقل القرآن إلى تثبيت البناء الداخلي،
ويعالج القرآن هذا الموضوع بالتعقيب على غزوة أُحد. فالمسلمون خرجوا من
الغزوة منكسرين، خجلين من عصيان أمر النبي صلى الله عليه وسلم ومن هروبهم
وخذلانهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فكان أن عالجهم القرآن علاجاً
راقياً من خلال:

1. التذكير بفضل الله عليهم: وأن النصر من عند
الله، فذكّرهم بغزوة بدر:
}إِذْ هَمَّتْ طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ{(أي أن لا تثبتا
على الحق) }وَٱلله وَلِيُّهُمَا{(122) (هو الذي ثبتهما).
}وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ ٱلله بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ{ (123).
ونرى في نفس السياق التأكيد على أن النصر من عند الله:
}بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُمْ مّن فَوْرِهِمْ...
مُسَوّمِينَ{ (125).
لاحظ أن الصبر والتقوى قد تكرر ذكرهما في ختام أقسام السورة، كما ذكرا
هنا أيضاً كسبب لنزول الملائكة ونصر المؤمنين.
2. الأمر بالتوبة والعودة إلى الله: هنا مظهر
آخر من روعة القرآن في التربية والتثبيت، فقبل أن يذكر أخطائهم أو يؤنبهم،
يدعوهم للعودة والإنابة إلى الله: }وَسَارِعُواْ إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مّن
رَّبّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا ٱلسَّمَـٰوٰتُ وَٱلاْرْضُ{ (133).
}وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ
ذَكَرُواْ ٱلله فَٱسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ
إِلاَّ ٱلله وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَىٰ مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{
(135).
3. المواساة: رفع الروح المعنوية بين الصحابة،
آيات رائعة تخاطب المسلمين في كل زمان ومكان لتثبيتهم رغم كل الآلام وكل
المصائب: }وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الاْعْلَوْنَ إِن
كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{ (139).
}إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ ٱلْقَوْمَ قَرْحٌ مّثْلُهُ
وَتِلْكَ ٱلاْيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ ٱلنَّاسِ{(140).
فتمسح الآيات بحنان على آلام الصحابة، فالكفار قد تألموا مثلكم وفقدوا
الأرواح مثلكم.
ثم تأتي الآية الرائعة في التثبيت: }أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ
ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱلله ٱلَّذِينَ جَـٰهَدُواْ مِنكُمْ
وَيَعْلَمَ ٱلصَّـٰبِرِينَ{ (142).
فالجنة غالية، ولا بد لمن يطلبها أن يجاهد ويصبر لينالها.
4. لوم رقيق: بعد رفع الروح المعنوية يبدأ
اللوم الرقيق.
}وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ ٱلْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ
فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ{ (143).
}وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ
أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَـٰبِكُمْ وَمَن
يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱلله شَيْئاً وَسَيَجْزِى ٱلله
ٱلشَّـٰكِرِينَ{ (144).
ويلومهم لوماً آخر: }إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَىٰ أحَدٍ
وَٱلرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِى أُخْرَاكُمْ{ (153).
تخيل هذا المشهد: المسلمون يركضون ولا يستمعون لأحد والرسول  ثابت في
أرض المعركة يناديهم ويذكّرهم بالآخرة. ثم ذكّرهم بأحوال السابقين وثباتهم:
}وَكَأَيّن مّن نَّبِىّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا
وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِى سَبِيلِ ٱلله وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا
ٱسْتَكَانُواْ وَٱلله يُحِبُّ ٱلصَّـٰبِرِينَ{ (146).
5. عودة للمواساة: }ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُمْ
مّن بَعْدِ ٱلْغَمّ أَمَنَةً نُّعَاساً يَغْشَىٰ طَائِفَةً مّنْكُمْ{
(154).
ويحنن قلب النبي صلى الله عليه وسلم عليهم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مّنَ ٱلله
لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ
فَظّاً غَلِيظَ ٱلْقَلْبِ لاَنْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَٱعْفُ عَنْهُمْ
وَٱسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِى ٱلاْمْرِ(159).
حتى بعد الهزيمة، تأمر الآيات النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يترك
الشورى.
استشعر روعة هذا الدين الذي يمزج اللوم مع الحنان والمواساة في أحلك
الظروف وأصعبها.
6. أسباب الهزيمة وعدم الثبات: بعد كل هذا لا
بد من تبيان أسباب الهزيمة والثبات حتى يستفيد المسلمون في كل زمان ومكان
من الأخطاء التي وقعت:
أ.الاختلاف وعدم الطاعة: }وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱلله وَعْدَهُ إِذْ
تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ{ (152).
فالله تعالى قد أصدقكم وعده بالنصر }حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ{(أي لم
تثبتوا) }وَتَنَـٰزَعْتُمْ فِى ٱلاْمْرِ{ (أي اختلفتم) }وَعَصَيْتُمْ{ وهذه
إشارة إلى خطورة المعصية وأثرها }مّن بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَّا
تُحِبُّونَ{ (من بعد ما أراكم بشائر النصر) }مِنكُم مَّن يُرِيدُ
الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ ٱلاْخِرَةَ{ (بعضكم كان يبغي متاع الدنيا
من وراء القتال، فكانت الهزيمة).
ب.المعاصي والذنوب: }إِنَّ ٱلَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ
ٱلْتَقَى ٱلْجَمْعَانِ إِنَّمَا ٱسْتَزَلَّهُمُ ٱلشَّيْطَـٰنُ بِبَعْضِ مَا
كَسَبُواْ{(155).
ج.التعلق بالأشخاص: فعندما يتعلق الناس بالأشخاص أكثر من تعلقهم
بالفكرة يضعف ثباتهم وانتماؤهم للفكرة نفسها، فبعض الصحابة ألقى السلاح
عندما سمعوا بإشاعة قتل النبي  فنزلت الآيات تؤنبهم
}وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ
أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَـٰبِكُمْ{ (144).
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
التحذير
من الخلاف في السورة
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 32
[size=21] لاحظنا أن السورة
ركزت على التحذير من الخلاف لأنه من أكثر العوامل التي تؤدي لعدم الثبات
وتزلزل الصف الداخلي سواء أكان الخلاف فكريا أو عملياً.
لذلك حذّرت السورة من:
أ. اتباع الآيات المتشابهة من الكتاب بقصد الفتنة والتأويل: }فَأَمَّا
الَّذِينَ فى قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَـٰبَهَ مِنْهُ
ٱبْتِغَاء ٱلْفِتْنَةِ وَٱبْتِغَاء تَأْوِيلِهِ{ (7).
ب.التفرق والاختلاف في الفروع: }وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱلله جَمِيعاً
وَلاَ تَفَرَّقُواْ{(103). وتحذرنا السورة من الخلاف والتفرق في آيات
الله }وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَٱخْتَلَفُواْ مِن
بَعْدِ مَا جَاءهُمُ ٱلْبَيّنَـٰتُ{ (105).
ج. الربا: لأنه من أسباب الخلاف بين المسلمين }يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ
ءامَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ ٱلرّبَا أَضْعَـٰفاً مُّضَـٰعَفَةً{ (130).
د. التفرد بالرأي: لذلك أمرت الآيات النبي بالشورى رغم كل ما حدث في أحد
}فَٱعْفُ عَن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية المغفرة
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
راجية المغفرة


البلد : مصر
الهواية : المقاصد النورانية لسورة آل عمران Travel10
الجنس : انثى
mms : سبحان الله وبحمده
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Oououu10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Uoou_o19
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Uoou_o10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 1300392884482
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 1700010
عدد المساهمات : 16271

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

المقاصد النورانية لسورة آل عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية لسورة آل عمران   المقاصد النورانية لسورة آل عمران Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 10:23 pm

المقاصد النورانية لسورة آل عمران Qatarya_MuJzm3pp2I
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Qatarya_x5g5apsNe9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
ام مهندالمصرية


البلد : مصر
الهواية : المقاصد النورانية لسورة آل عمران Painti10
الجنس : انثى
mms : زهره
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouoooo13
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Uoou_o10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouuuoo10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 1299476345111
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 17000_10

عدد المساهمات : 17818

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

المقاصد النورانية لسورة آل عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية لسورة آل عمران   المقاصد النورانية لسورة آل عمران Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 10:24 pm

بارك الله فيك حبيبتى
وتسلمى على الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : المقاصد النورانية لسورة آل عمران Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouoooo13
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Uoou_o10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouuuoo10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

المقاصد النورانية لسورة آل عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية لسورة آل عمران   المقاصد النورانية لسورة آل عمران Icon_minitime1الخميس مايو 06, 2010 11:17 am

راجية المغفرة كتب:
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Qatarya_MuJzm3pp2I
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Qatarya_x5g5apsNe9
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 9178.imgcache

المقاصد النورانية لسورة آل عمران 9179.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : المقاصد النورانية لسورة آل عمران Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouoooo13
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Uoou_o10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران Ouuuoo10
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

المقاصد النورانية لسورة آل عمران Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية لسورة آل عمران   المقاصد النورانية لسورة آل عمران Icon_minitime1الخميس مايو 06, 2010 11:19 am

ام مهندالمصرية كتب:
بارك الله فيك حبيبتى
وتسلمى على الموضوع المتميز
جزاكي الله خيرا علي المرور الغالي
المقاصد النورانية لسورة آل عمران 9182.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقاصد النورانية لسورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوبر نانى النسائية  :: القرآن الكريم-
انتقل الى: