شبكة سوبر نانى النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة سوبر نانى النسائية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Ouoooo13
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Uoou_o10
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Ouuuoo10
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة   تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 17, 2010 4:55 pm

مشاكل المراهقين من ذوى الاحتياجات الخاصة



تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Ahtyagat1



للتحميل

368 ك ب

39 صفحة



********************

>
[size=21]التشخيص المبكر لحالات الاعاقة[/size]


تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 721 * 540.تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة I1238166

[size=21]تحميل[/size]

ملف باوربوينت

Size: 988 KB





******************************

:
[size=21]إرشادات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة[/size]


الإرشاد ليس عملية سهلة ويستدعي من المرشد صفات ومهارات معينة ليكون ناجحا في مساعدة الآخرين على التكيف وحل مشكلاتهم، أما المرشد الذي يتعامل مع الأفراد من ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم فلا يقل أهمية عن المرشد الذي يتعامل مع الأفراد العاديين، وإنما هناك بعض الخصوصية في العمل، لذلك عليه أن يمتلك كفايات ومهارات مرشد العاديين مع مراعاة بعض الاعتبارات الخاصة.

ما هو الإرشاد؟
ظهر مفهوم علم النفس الإرشادي في فترة متقدمة من القرن الماضي، وتطور هذا المفهوم بمرور الوقت حتى أصبح ينظر إليه على أنه علم وفن وممارسة ( الزعبي. 1992) يهدف إلى تيسير تفاعل الإنسان مع بيئته ضمن ثلاثة أدوار هي: الإرشاد الوقائي، والتنموي، والعلاجي، ولعل أوضح تعريف لعلم النفس الإرشادي هو التعريف الإجرائي الذي تبنته رابطة علم النفس الأمريكية، والذي ينص على علم النفس الإرشادي هو: مجموع الخدمات التي يقدمها اختصاصيو علم النفس الإرشادي، لتيسير السلوك الفعال للإنسان خلال عمليات نموه على امتداد حياته كلها، مع تأكيد على الجوانب الإيجابية للنمو والتوافق في إطار مفهوم النمو


[size=21]تحميل[/size]

ملف وورد

Size: 57 KB




**********************************

: الأساءة الجنسية لذوى المعاقين عقليا



تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة 28T15911
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Jsc15911



تحميل

Size: 139 KB





********************

:إتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة



تعهدات ملزمة في القانون الدولي

الاتفاقية أو المعاهدة هي إلتزام قانوني ملزم في القانون الدولي. وللمعاهدة أو الإتفاقية صفة إلزام خاصة لأن الإلتزامات المحددة فيها هي تلك التي دخلت الدول الأطراف فيها طوعاً بعد عملية مفاوضات. تدخل إرادة الدول في كل مرحلة من مراحل العملية من التفاوض إلى التوقيع إلى التصديق. وحتى كدولة يتم التأكيد على سيادتها بشكل مستمر في صياغة الإتفاقية سيكون من المهم التقدير بأن هذه الحرية نسبية. تخضع الدول في نقاط تقاطع مختلفة لشد وجذب وضغوط من كل من المجموعة الدولية ومواطنيها. من المهم الملاحظة بأن هذه الضغوط تشد أحياناً في نفس الإتجاه وأحياناً تضغط بالإتجاهات المعاكسة. وهكذا تصبح القضية مسألة تخمين فيما يتعلق بأي الضغوط سينجح في كسب موافقة الدولة في نهاية الأمر. وجنبا الى جنب مع الإتفاقيات هناك مستندات أقل إلزاماً من القانون الدولي مثل إعلانات وقرارات الجمعيّة العمومية التي ليست ملزمة للدول لكنها تحدّد الاتجاه الذي يتوقع وينتظر من الدول تبنيه فيما يتعلق بالقضية التي أعلن عنها الإعلان.

خلفية الحقائق


تحميل

ملف وورد

****************************:

: الآثار النفسية والأجتماعية على أخوة المعاقين.



تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة BKo17564

تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة AAD17564

تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Cv017564

تحميل

Size: 629 KB
91 صفحة





****************************

:
مظاهر الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة



تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Ahtyagat11


للتحميل

151 ك ب

12 صفحة




************************

:

دور التكنولوجيا في تعليم الكتابة للطلاب ذوي صعوبات التعــلم



تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Dor1o




للتحميل

382 ك ب


*************

:
دور المواد اليدوية الملموسة في رفع مستوى تحصيل التلاميذ المعاقين بصريًا في الرياضيات


خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وأسبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة) (لقمان، 20 (، فأنعم عليه بمجموعة من الأنظمة والأجهزة الحساسة لمساعدته على الإحساس بالمثيرات من حوله، وإدراك وفهم ما يحيط به من أشكال، ليتكيف مع بيئته التي يعيش فيها، ويتفاعل معها بمكوناتها المادية الطبيعية والمصنوعة، وغير المادية.
وتلعب حاسة البصر دورًا عظيمًا في حياة الإنسان، فهي تنفرد دون غيرها من الحواس بنقل معالم العالم سواءً أكانت طبيعية أو اجتماعية إلى العقل ؛ وذلك بما يشتمل عليه من وقائع وأحداث ومعلومات، وصور حسية بصرية تتعلق بالهيئات والأشكال وتفصيلاتها وخصائصها وأوضاعها المكانية في الفراغ، ومن ثم الإحساس بها وتشكيل المدركات للمفاهيم البصرية، والتي تسهم بدورها في إرساء أساس قوي للنمو العقلي لدى الفرد (عبد المطلب أمين القريطي، 1996، ص 173)*، فلحاسة البصر أهميتها الفائقة في عمليات التعليم والتعلم التي تستلزم استخدامًا واسعًا للمهارات البصرية في الأعمال، والنشاطات المدرسية التي يؤديها المتعلم سواء أكان هذا في القراءة والكتابة أو في متابعة المعلم وسلوكه داخل الفصل , إذ أن حوالي ثلثي معلومات الفرد عن العالم المحيط به تأتي عن طريق البصر (جدي عزيز إبراهيم، 2003، ص 483 .(
لذا، يعد الحرمان من حاسة البصر أسوأ شيء يمكن أن يحدث للإنسان، لما لهذه الحاسة من دور وأهمية في حياته أكثر مما تؤديه أي من الحواس الأخرى، فالإعاقة البصرية تؤثر على الكفاءة الإدراكية للفرد، فيصبح إدراكه للأشياء ناقصًا لما يتعلق منها بحاسة البصر، كاللون والمسافة والعمق والحركة وبالتالي فإن معرفة المكفوفين للأشياء قد تشمل كل خصائصها إلا ما يتعلق منها بحاسة البصر.
هذا، وتحد الإعاقة البصرية من حركة الشخص الكفيف، وممارسته النشاطات والأعمال التي يمارسها الشخص المبصر، كما تحد من تعرفه على البيئة الخارجية المحيطة به، واستكشاف مكوناتها ومعالمها، ومن ثم تضيق فرص تعلمه ومروره بالخبرات اللازمة، مما يؤدي إلى قصور في مهاراته الحركية، وتجعله يعيش في عالم ضيق محدود لنقص الخبرات التي يحصل عليها.
وتؤدي الإعاقة البصرية إلى تأثيرات سلبية على مفهوم الفرد عن ذاته، وعلى صحته النفسية، وربما أدت بالكفيف إلى سوء التكيف الشخصي والاجتماعي، والاضطراب النفسي، نتيجة الشعور بالعجز والدونية، والإحباط والتوتر، وفقدان الشعور بالطمأنينة والأمن، ونتيجة لآثار الاتجاهات الاجتماعية السالبة، كالشفقة، والحماية الزائدة، والتجاهل والإهمال، مما يسهم في تصاعد شعورهم بالعجز والقصور والاختلاف عن الآخرين) - عبد المطلب أمين القريطي، 1996، ص ص 173 - 174).
وتشير الإحصائيات العالمية إلى أن عدد المكفوفين في العالم يزيد عن 25 مليون نسمه، وقد أوردت هيئة الصحة العالمية في عدد من التقارير أن عدد المكفوفين في منطقة الشرق الأوسط يصل إلى سبعة ملايين ونصف المليون نسمة، وفي جمهورية مصر العربية تصل نسبة المكفوفين إلى حوالي 50 فرد لكل عشرة آلاف أي 0.5% من عدد السكان، وتزيد هذه النسبة في القرى عنها في المدن، وهذا يعني أن عدد المكفوفين في جمهورية مصر العربية يصل إلى ربع مليون نصفهم تقريبا من الأطفال (زينب محمود شقير، 1999، ص 230).
وتعد درجة عناية أي مجتمع من المجتمعات بالأفراد ذوي الحاجات الخاصة - ومن بينهم المكفوفون - مؤشرًا هامًا يمكن الحكم من خلاله على مدى تقدم ذلك المجتمع ورقيه؛ وذلك تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية لجميع الأفراد العاديين منهم وغير العاديين برغم ارتفاع تكلفة رعايتهم وذلك توفيرًا لطاقات إنتاجية يستفيد منها المجتمع، وتحقيقًا لقدر من النمو للمكفوف، يجعله يحيا حياة كريمة في المجتمع بعد انتهاء تعليمه وتأهيله.
على الرغم من الجهود التي يبذلها العديد من الباحثين في مجال الفئات الخاصة إلا أن الأفراد غير العاديين (ذوي الحاجات الخاصة) لم يحظوا بنفس الدرجة من الاهتمام والرعاية التي يحظى بها الأفراد العاديين سواءً من الناحية العلمية، بدراسة وتحليل مشكلاتهم التعليمية والنفسية والاجتماعية، وإيجاد حلول لها، أو من الناحية التطبيقية، بتوفير تكنولوجيا التعليم الحديث، وبتوفير العديد من البرامج التعليمية المختلفة، واقتراح وبناء وتقويم وتطويرمناهج، وابتكار وتجريب طرق التدريس خاصة بهم.
وقد سبقت مصر الدول العربية وكثيرًا من دول العالم في مجال إنشاء المدارس الخاصة بالمعاقين بصريًا، ففي القرن التاسع عشر وبالتحديد في عهد الخديوي إسماعيل تم إنشاء أول مدرسة للمكفوفين والصم، وفي عام 1900 أنشئت أول مدرسة للمكفوفين فقط في الإسكندرية، وفي عام 1927 تم إيفاد أول معلمة إلى إنجلترا لدراسة طرق تعليم المعاقين بصريًا، بالإضافة إلى محاولات الأزهر والكتاتيب في هذا المجال حيث يعد الأزهر أول مؤسسة تعليم عال تفتح أبوابها للمعاقين بصريًا منذ ما يربو عن 1000 سنة ...











للتحميل

380 ك ب

ملف وورد





::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لعفو ربى
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
المشتاقة لعفو ربى


البلد : مصر
الهواية : تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Readin10
الجنس : انثى
mms : روعه
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Ouoooo13
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Uoou_o10
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Ouuuoo10
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة 1302079230832
عدد المساهمات : 11064

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة   تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 17, 2010 4:58 pm

اختبار ذكاء الطفل



تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Akhtbar1
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Akhtbar11
تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Akhtbar111


للتحميل

1.038 ميجا

145 صفحة



***********************

:
واقع كتب العلوم والتربية الصحية للتلاميذ المعاقين فكريا

بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية


تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة Ahtyagat11


للتحميل

257 ك ب

24 صفحة




*************************

:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تجميع الكتب لذوى الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوبر نانى النسائية  :: المكتبه الالكترونيه-
انتقل الى: