شبكة سوبر نانى النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة سوبر نانى النسائية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الشرح لمرض الشلل الدماغي 5

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
ام مهندالمصرية


البلد : مصر
الهواية : الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Painti10
الجنس : انثى
mms : زهره
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Ouoooo13
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Uoou_o10
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Ouuuoo10
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 1299476345111
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 17000_10

عدد المساهمات : 17818

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Empty
مُساهمةموضوع: الشرح لمرض الشلل الدماغي 5   الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Icon_minitime1الإثنين مارس 22, 2010 8:14 pm

ما هي الخطة العلاجية ؟
الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لديهم مشاكل في الحركة والتوازن ، كما أن لديهم العديد من المشاكل الأخرى التي تحتاج إلى متابعة وعلاج مثل البصر، السمع، الكلام، صعوبات التعلم والذكاء، التغذية، الصرع، المشاكل السلوكية وغيرها، هذه المشاكل مترابطة تؤثر إحداها على الأخرى بشكل أو آخر، لذلك فإن الإحتياج لمجموعة من الاختصاصين الصحيين الذين يعملون في طريق واحد مهم جداً لمساعدة العائلة للوصول إلى نجاح الخطة العلاجية .

الفريق الطبي والعلاجي
:
أهمية تكوين الفريق الطبي وتنظيمه وترتيب قواعد عمله أمر ضروري، فيجب أن تكون هناك فلسفة مشتركة للعمل والعمل كوحدة واحدة ، كما أن المهارة والخبرة ضرورية بجانب الرغبة في العمل بإخلاص فالجميع يعمل لهدف واحد، ونجاح كل فرد من هذه المجموعة يعتمد على نجاح الآخرين، لذلك يجب أن يكون هناك تواصل بين أعضاء الفريق حول ما تم إنجازه وما يفترض تنفيذه وما يتوقع من نتائج ، هذه المجموعة تتكون من
:
o
أخصائي طب الأطفال

o
أخصائي جراحة العظام
o
تمريض
o
أخصائي علاج طبيعي
o
أخصائي علاج وظيفي
o
أخصائي اجتماعي
o
أخصائي نفسي
o
أخصائي تغذية
o
أخصائي سمعيات
o
أخصائي نطق وتحادث

o
أخصائي عيون وبصريات
o
مدرس تعليم خاص


الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 5933d39w42wcjq
ما هو دور المجموعة العلاجية ؟كل متخصص في المجموعة العلاجية له دور معين في علاج الطفل وتدريب الأهل للحصول على مكتسبات في مجال معين، وإزالة المعوقات للوصول إلى ذلك الهدف، فكل منهم وبخبرته قادر على تعليم الأهل الطريقة السهلة البسيطة على أداء شيء معين، كما أن كلاً منهم قادر على معرفة قدرات الطفل في مجاله، وقادر على إكتشاف نقاط الضعف والقوة لديه، ومن خلال معرفة القدرات الأساسية فإنه يقوم البناء عليها وبالتدريج للحصول على مكتسبات جديدة ومن ثم زيادة قدرات الطفل على أداء العديد من المهام .
أخصائي طب الأطفال هوالمشرف الرئيسي على متابعة الطفل حيث يقوم بالكشف الدوري وإعطاء التطعيمات الأساسية، وقياس المستوى الصحي العام، بالإضافة إلى الكشف الطبي لتشخيص الحالة ومقدار الإصابة وما يحتاجه الطفل من رعاية ، وإعطاء الأدوية التي يحتاجها الطفل كعلاج الصرع مثلاً، والأدوية التي تستخدم لزيادة التناغم العضلي، والتنسيق مع بقية المجموعة العلاجية لتقديم المساعدة للطفل وعائلته .
جراح العظام :
قد تكون الحالة صعبة وخصوصاً عند التأخر في التعامل مع الحالة من عمر مبكر بالعلاج الطبيعي ، لذلك فقد يحصل لدى الطفل تقفع Contracture وهو تقلص العضلات وتيبسها الدائم وخصوصاً حول المفصل، مما يؤدي إلى عدم القدرة على إستخدام الأطراف، وكذلك قد يحدث فكك في المفاصل وتشوهات في العمود الفقري، كلاً من تلك المشاكل تعيق الطفل في شكله العام وحركته مما يستدعي التدخل المبكر لمنعها من خلال إستخدام الجبيرة، وفي مرحلة لاحقة التدخل الجراحي لإزالتها أو التخفيف منها.
الأطباء الأستشاريون أطباء متخصصون كل في مجاله ( العيون ، الأنف والأذن والحنجرة ، أخصائي أعصاب ، أسنان ، غيرهم ) يساهمون في إجراء الفحوص الطبية عند اللزوم .التمريضالممرضة المدربة على التعامل مع تلك الحالات قادرة على عمل الكثير لمساعدة الفريق العلاجي ، كذلك مساعدة الأهل في التغلب على الصعوبات التي يواجهونها ، ومتابعة حالة الطفل الصحية والنفسية من خلال الزيارات المنزلية المنتظمة ، كذلك يمكنها تدريب الأسرة على منع حدوث قروح الفراش والتي تكثر عند ثبات الطفل في وضع واحد حيث يقل الدم الواصل للمناطق تحت الضغط ومن ثم تقرحها.
أخصائي العلاج الطبيعي :
يقوم بتقييم الحركة والتوازن والإجلاس ، ومن ثم التوصية على التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية وإختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجهاالمعالج الوظيفي :
يقوم بتقييم التطور الحركي لليد والفم والتوصية بما يساعد الطفل على التغذية مثلاً، كما يساعد الطفل على التكيف مع إعاقته، وإعطاءه الخبرة الحسية والحركية، ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع أقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروسالأخصائي النفسي :
المعالج النفسي له دور كبير في مساعدة العائلة على تخطي الكثير من الصعوبات التي يواجهونها، وكذلك منع الإحباطات التي يحس بها الطفل من المجتمع المحيط به، كما أن المعالج قادر على رفع الروح المعنوية والتحفيز للطفل وعائلته، ومن أهم النقاط التي يقوم بها المعالج النفسي :
o
تقييم درجة الذكاء والقدرة على التعلم من خلال الملاحظة وإجراء المقاييس النفسية المختلفة
o
دراسة ميوله وقدراته المهنية
o
دراسة مدى استعداده للتعاون ووضع البرنامج المناسب
o
يقوم بالعمل مع الوالدين لإيجاد الأسلوب الأمثل للتغلب على الصعوبات اللغوية والتعليمية
o
يقوم بالعمل مع الوالدين لإيجاد الأسلوب الأمثل للتغلب على الصعوبات السلوكية.
الأخصائي الأجتماعي :
للأخصائي الأجتماعي دور كبير في تقديم الدعم للطفل وأسرته، حيث يقوم بمتابعة حالة الطفل الأسرية مادياً ومعنوياً ومن ثم إيجاد الأسلوب الأمثل للمساعدة، ويتركز دوره في ما يلي:
o
معرفة الإمكانيات المادية للأسرة
o
دراسة اتجاهات الأسرة نحو الطفل وعجزه
o
الزيارات المنزلية
o
تقديم الدعم والتوعية من خلال الملصقات
o
توفير الأجهزة التعويضية والأجهزة المساعدة
o
المساعدة المالية من خلال المؤسسات الحكومية والأهلية
o
التعرف على المؤسسات والجمعيات التي تقوم برعاية هؤلاء الأطفال
o
المساعدة التعليمية من خلال معرفة المدارس والمراكز
o
دراسة الإستعداد للرعاية المنزليةأخصائي تغذيةيقوم بتقييم النمو وإكتشاف النقص الموجود فيه ومن ثم رسم البرنامج الغذائي المناسب لعمر الطفل وقدرته على الأكل والشربأخصائي سمعيات يقوم بتقييم حالة الطفل وإجراء الأختبارات اللازمة كقياس السمع ( حسب عمر الطفل ) ومن ثم معرفة نوع الإعاقة السمعية ( نقص السمع العصبي أو التوصيلي ) ومن ثم التوصية بإستخدام السّماعات اللازمة عند الإحتياج لها.

اخصائي النطق والتحادث الطفل المصاب بالشلل الدماغي لديه عطب أو خلل في الأعصاب التي تتحكم في الصوت ومن ثم الكلام، وقد يجد الطفل صعوبة كبرى في الكلام ونوعه، وقد نلاحظ أنه يتكلم بطريقة صعبة قد يضحك منها الكثيرين، فالبعض لديهم صعوبة في النطق كالتلعثمDysarthia ، وآخرون لديهم خلل في إختيار وتتابع الكلام Apraxia ، والتي تظهر على شكل صعوبة في إختيار مواقع الأصوات والمقاطع والجمل، ويعمل أخصائي النطق والتحادث على :
o
معرفة قدرات الطفل الكلامية ومن ثم بناء مكتسبات جديدة
o
يقوم بتشخيص الحالة وتحديد طبعية المشاكل اللغوية
o
تقدير حركة الكلام
o
تقييم آلية البلع
o
محاولة السيطرة على الصعوبات التي يواجهها ليكون كلامه واضحاً ومفهوماً
o
بناء المهارات اللغوية بزيادة حصيلته منها وتدريبه على الجمل المفيدة السهلة .
o
العلاج بإستخدام الأساليب العلاجية لتنمية المهارات اللغوية الأستقبالية والتعبيرية
o
غير القادرين على الكلام يمكن تدريبهم على لغة الإشارة ، وإستخدام الكمبيوتر والصّور ، لتكون أسلوباً للتواصل مع المجتمع من حوله.

مدرس التعليم الخاصصعوبات التعلم تختلف من طفل لآخر، فالبعض يكون لديه صعوبة في الرياضيات فقط، وآخرون تكون لديهم صعوبة في النطق، ولهذا الإختلاف يحتاج الطفل إلى تقييم خاص للذكاء وصعوبات التعلم من قبل الأخصائي النفسي بمساعدة مدرس في التعليم الخاص، والذي يقوم برسم الخطة التعليمية للطفل من خلال معرفة نقاط القوة والضعف ، وإستغلال الإمكانيات المتاحة للوصول للهدف المنشود.
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 5933d39w42wcjq



متى يبدأ تعليم الطفل ؟الأطفال العاديين يبدأ تعليمهم المدرسي في سن السادسة تقريباً، ولكن المصابين بالشلل الدماغي يحتاجون إلى التعليم والتدريب في سن مبكرة جداً قد تبدأ بعد الولادة مباشرة

الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 5933d39w42wcjq .

ما هي نقاط التدريب الأساسية ؟يحتاج الطفل إلى التدريب الحركي والتعليمي والسلوكي في كل مرحلة من مراحل حياته ، ومن أهم نقاط التدريب الأساسية :
o
التدريب على الحركة
o
التدريب على التواصل والنطق
o
التدريب على قضاء الحاجة في الحمام
o
التدريب على العناية بالنفس ( تغيير الملابس، غسيل الوجه والبدن، تنظيف الأسنان )
o
التغذية ( طريقة الأكل ، استخدام الأواني ، أوقات ونوعيات الأكل )
o
المساعدة في المنزل
o
الرياضة بأنواعها
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 5933d39w42wcjq


العلاج الطبيعي

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحركة والتوازن ومن ثم التوصية على التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية، وإختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها، وكلاهما يساعد الطفل على التكيف مع إعاقته، وإعطاءه الخبرة الحسية والحركية، ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع أقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروس.
يساعد العلاج الطبيعي على تعلم أفضل الطرق للحركة والإتزان الجسمي، ومن ثم مساعدة الطفل على الوقوف والمشي الطبيعي أو باستخدام الأجهزة التعويضية المساعدة كالعكاز أو الكرسي المتحرك، وكذلك تدريب اليدين لإستخدامها في الأكل والشرب.
قد يستخدم المعالج الطبيعي مهارات قد تبدو بسيطة ، وأخرى قد تبدو مضحكة في نظر البعض، مثل الركض ورمي الكرة وإستخدام العجلة، وتلك الأساليب الغرض منها زيادة المهارات الحركية وتقويتها من أجل الوصول إلى مهارات معينة وبالتدريج

الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 5933d39w42wcjq.

أساليب العلاج الطبيعي:العلاج الطبيعي يتم بأساليب متعددة ، ولكنها ترتكز على أساسين مهمين :
o
الحركة الموجبة : وهو ما يقوم به الطفل نفسه
o
الحركة السالبة : وهي الحركات التي يقوم بها المعالج لتحريك العضلاتهذه النشاطات العضلية تؤدي إلى زيادة قوة العضلات ومن ثم زيادة القدرات الحركية، ومع كل زيادة في المهارات تزداد ثقة الطفل في نفسه كما يزيد تواصله مع المجتمع من حوله، لذلك يجب تشجيعه في كل نجاح يؤديه وعدم اليأس من فشل المحاولة، والكثير من الألعاب قد كيفت ( تم تغييرها ) ليقوم المعاقين بالمشاركة فيها . ويعتبر العلاج الطبيعي من الوسائل التي تساعد الطفل على إستخدام عضلاته المعطلة، ويستخدم في ذلك العلاج بالحمامات المائية ، الكهرباء والتدليك ، التمرينات البدنية


الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 5933d39w42wcjq
ما هي الطرق العلاجية؟هناك العديد من الطرق التي تعتمد على العلاج الحسي الحركي، البعض منها ينفع لبعض الأطفال دون غيرهم، وأخصائي العلاج الطبيعي هو الذي يقرر مناسبة الطريقة لحالة الطفل من عدمها، ومن هذه الطرق:
o
طريقة بوباث: وتعتمد أساسا على منع الحركات غير المرغوب فيها وتسهيل الحركات المطلوبة
o
طريقة دومان- ديلاكتو : وتسمى طريقة الأنماط، حيث يتم تطوير وتنمية الأنماط الحركية المعقدة عن طريق تطوير الأنماط الانعكاسية
o
الطريقة الشرقية ( الفوتيا ): تعتمد على ردود الفعل اللاإرادية عن طريق الضغط على نقاط وأماكن محددة في الجسم تؤدي إلى حث المستقبلات الداخلية لدى الطفل للحصول على الحركة
o
طريقة رود: تعتمد على العلاج العصبي الفسيولوجي من خلال زيادة مستوى النشاط العضلي بطرائق مختلفة مثل الحرارة والبرودة والمساج
o
طريقة كابات- نوت: وتعتمد على توظيف الأجزاء القوية وغير المصابة من أجل تقوية الأجزاء الضعيفة

الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 5933d39w42wcjq
الأجهزة التعويضية :
هناك الكثير من الأجهزة التعويضية التي يوصي بها الطبيب المعالج كما المعالج الطبيعي والوظيفي حسب نوع الإعاقة الموجودة كما الإحتياج لها، بعضاً منها جاهز في الأسواق والبعض الآخر يحتاج إلى تصنيع خاص ليناسب حجم الطفل ، وقد تحتاج هذه الأجهزة إلى تغيير وتبديل بعد فترة من الزمن لنمو الطفل الجسمي وتغيير حالته وقدراته، والهدف من الأجهزة التعويضية هو مساعدة الطفل على التكيف مع أعاقتة وتطوير الحركة ، كما منع التشوهات الجسمية، وهناك أجهزة أخرى تعويضية لمساعدة الطفل على التكيف في معاشه اليومي، ومن أمثلة هذه الأجهزة :
o
جبيرة للقدم
o
أحذية خاصة
o
عكاز بأنواعه للمساعدة على المشي
o
كرسي خاص ( للجلوس(
o
كرسي متحرك ( عادي ، كهربي(
o
سرير كهربي
o
مطرحة سرير خاصة ( لمنع التقرحات السريرية)
o
كأس خاص للشرب ذي قاعدة كبيرة
o
ممسك خاص للملعقة والشوكة ( لإستخدامها للأكل)
o
مساعدات للسمع ( سماعات)
o
نظارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية المغفرة
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
راجية المغفرة


البلد : مصر
الهواية : الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Travel10
الجنس : انثى
mms : سبحان الله وبحمده
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Oououu10
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Uoou_o19
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Uoou_o10
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 1300392884482
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 1700010
عدد المساهمات : 16271

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح لمرض الشلل الدماغي 5   الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Icon_minitime1الثلاثاء مارس 23, 2010 12:35 pm

الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مهندالمصرية
المديره التنفيذيه
المديره التنفيذيه
ام مهندالمصرية


البلد : مصر
الهواية : الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Painti10
الجنس : انثى
mms : زهره
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Ouoooo13
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Uoou_o10
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Ouuuoo10
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 1299476345111
الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 17000_10

عدد المساهمات : 17818

خدمات المنتدى
مشاركة الموضوع: مشاركة

الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرح لمرض الشلل الدماغي 5   الشرح لمرض الشلل الدماغي  5 Icon_minitime1الثلاثاء مارس 23, 2010 7:43 pm

جزاكى الله خيرا حبيبتى
مرور رائع من انسانه اروع
بارك الله فيكى ونفع بكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشرح لمرض الشلل الدماغي 5

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سوبر نانى النسائية  :: الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه-
انتقل الى: